بعد اعلان وفاة أمير البلاد...تعرف على سيرة أمير الكويت الجديد
الثلاثاء 29 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:58 مساءً

ينص الدستور الكويتي على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”، وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا”.

 وبناء على ذلك،يصبح ولي عهد الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أميرا للبلاد ولم يتبق امامه لتولي المنصب رسميا سوى مبايعته من قبل أعضاء مجلس الأمة الكويتي، بعد إعلان وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. 

ويتولى الشيخ نواف، شقيق الأمير الراحل، البالغ من العمر 83 عامًا، منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عامًا. 

إذ أصدر الشيخ صباح بعد حوالي أسبوع من توليه الحكم أمرًا بتزكية أخيه الشيخ نواف لولاية العهد في 7 فبراير عام 2006، وبايعه مجلس الأمة بالإجماع خلال جلسة خاصة في 20 فبراير، وأدى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في اليوم نفسه.

ولد نواف في 25 يونيو 1937 م في مدينة الكويت في فريج الشيوخ وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة "من عام 1921 م ولغاية عام 1950 م".

وهو متزوج له أربعة أولاد وبنت وهم: النجل الأكبر الشيخ أحمد النواف- الشيخ فيصل النواف- الشيخ عبدالله النواف- الشيخ سالم النواف- والشيخة شيخة النواف.

ودرس في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي، وظلت هذه الصفة تلازمه فيما بعد وتجلت بتشجيع سموه لطلبة العلم في مختلف مراحل التعليم الإبتدائي والمتوسط والثانوي والعالي، إنطلاقاٍ من رؤية سموه بأهمية التحصيل العلمي الذي يعتبر أساسا تقدم المجتمعات ورقيها.

وعلى مدى ما يقرب من 60 عاما، تولى الشيخ نواف عدة مناصب رسمية ووزارية بينها الداخلية والدفاع، وبدأ عمله السياسي محافظًا لحولي في عام 1962 وتولى مسؤولية المحافظة لمدة 16 عامًا، ثم أصبح وزيرًا للداخلية في عام 1978، ووزيرًا للدفاع في عام 1988.

ومع تشكيل أول حكومة بعد حرب تحرير الكويت، تولى الشيخ نواف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في أبريل/ نيسان عام 1991، ثم أصبح نائبًا لرئيس الحرس الوطني في 1994، وعاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية مجددًا في 2003، ثم أصبح وليا للعهد في 2006، إلى أن جاء أميرًا للكويت في 2020.




Create Account



Log In Your Account