رحب بالاتفاق على المرحلة الاولى... البرلمان العربي يدعو الى الافراج عن كافة الاسرى والمعتقلين
الإثنين 28 سبتمبر ,2020 الساعة: 02:45 مساءً
متابعة خاصة

رحب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السُّلمي باتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإنقلابية في سويسرا. 

ودعا السلمي إلى ضرورة البناء على هذا الاتفاق للتوصل إلى اتفاق شامل للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين وإنهاء هذا الملف باعتباره أحد الملفات الإنسانية المهمة المرتبطة بتسوية الأزمة اليمنية. 

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذا الاتفاق والذي يأتي تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم الذي وقّعت عليها الحكومة وميليشيا الحوثي برعاية الأمم المتحدة في 13 ديسمبر 2018، يجب أن يمثل دافعاً قوياً لدى المجتمع الدولي للضغط على كافة الأطراف خاصة ميليشيا الحوثي الانقلابية لإلزامها بتنفيذ مقررات اتفاق ستوكهولم كاملةً في ظل انتهاكاتها المستمرة لهذا الاتفاق ومماطلتها في تنفيذ بنوده.

وجدد دعم البرلمان العربي التام للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية ينهي الانقلاب ويعيد السلطة الشرعية على كافة الأراضي اليمنية وفق المرجعيات الثلاث: مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وبخاصة القرار رقم 2216.

ونص اتفاق المرحلة الأولى من تبادل الاسرى الذي اعلن عنه المبعوث الاممي مارتن جريفيت يوم امس، ان تقوم الحكومة بإطلاق 618 أسيراً، مقابل إطلاق ميليشيا الحوثي عدد 400 أسير. 

وتشمل قائمة التبادل 15 سعوديا و4 سودانيين سيطلقهم الحوثي مقابل 250 اسيرا لدى الشرعية.

ويأتي هذا الاتفاق بعد ثلاثة لقاءات فاشلة جمعت الطرفين في الاردن وعمان. 

يشار الى ان مليشيا الحوثي رفضت إدراج الصحفيين المحكوم عليهم بالاعدام في صنعاء ضمن قوائم تبادل الاسرى. 


Create Account



Log In Your Account