الأمم المتحدة: خفض برامج المساعدات تسبب في تضرر 9 ملايين يمني
السبت 26 سبتمبر ,2020 الساعة: 02:42 مساءً
متابعات

أعلنت منظمة الأمم المتحدة السبت تضرر 9 ملايين يمني جراء خفض برامج المساعدات بسبب نقص التمويل.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، عبر حسابه على تويتر، إن "ست سنوات من الحرب والجوع والمرض والأزمة الاقتصادية المتفاقمة تلاحق اليمن في وقت وصل فيه التمويل الإنساني إلى أدنى مستوياته منذ عقود".

واشار المكتب إلى تضرر أكثر من 9 ملايين شخص من جراء تعميق التخفيضات في برامج المساعدة.

والأربعاء، أعلن المكتب ذاته، إغلاق 15 من أصل 45 برنامجا إنسانيا رئيسيا للأمم المتحدة في اليمن، فيما قد يلقى 30 برنامجا نفس المصير خلال أسابيع مقبلة ما لم يتم تلقي تمويل إضافي".

ومنذ أشهر، تشكو وكالات الأمم المتحدة من نقص حاد في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتطالب المانحين بالتدخل العاجل لإغاثة ملايين السكان.

وتقول الأمم المتحدة إنها لم تتلق سوى مليار دولار من أصل 3.2 مليارات مطلوبة لتقديم مساعدات لليمن خلال العام الجاري، بحسب منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في البلاد ليز غراندي.

وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حرب عنيفة بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، وفق تقديرات الأمم المتحدة؛ وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account