نائب رئيس مجلس النواب يشن هجوما عنيفا على الدور السعودي الاماراتي ويطالبهما بمغادرة الأراضي اليمنية
الخميس 24 سبتمبر ,2020 الساعة: 12:08 صباحاً
خاص

شن نائب رئيس مجلس النواب عبد العزيز جباري هجوما عنيفا على الدور السعودي والإماراتي في اليمن وطالب الدولتين بمغادرة أراضي البلاد.

وأكد جباري خلال مقابلة مع قناة الجزيرة مساء الأربعاء أن السعودية والإمارات لم تعملا على مواجهة مشروع إيران في اليمن، وان هدفهما السيطرة على القرار السياسي في ‎البلاد.

وقال ان "الإمارات تريد أن تتحول إلى دولة عظمى على حساب اليمن والشعب اليمني"، مطالبا السعودية والإمارات بتسليم مؤسسات الدولة وجزرها وموانئها ومغادرة الأراضي اليمنية.

وأضاف جباري الذي عرف بانتقاده الشديد لسياسات التحالف منذ السنوات الأولى للحرب :"السعوديون والإماراتيون يريدون أن يكونوا قوى إقليمية على حساب الشعب اليمني"، مؤكدا في الوقت ذاته، أن اليمن لن يستقر إلا إذا كانت التدخلات إيجابية" لا بطريقة الإمارات والسعودية".

وتزعم الإمارات والسعودية أنهما تدخلتا في اليمن لمواجهة النفوذ الإيراني رغم تورط الإمارات بتواطؤ السعودية بدعم انقلاب الحوثيين وصالح في 21 سبتمبر 2014م، الذي أدى لاندلاع حرب مدمرة تهدد وحدة البلاد.

وأظهرت الحرب مخططات الدولتان بدعم انقلاب ثاني على الشرعية في عدن ومنع عودتها الى العاصمة المؤقتة وانشاء مليشيات خارج سيطرة الحكومة الشرعية ووضع اليد على الموانئ والجزر وارسال قوات عسكرية الى مناطق تبعد آلاف الأميال عن جبهات قتال الحوثي.

وقال نائب رئيس مجلس النواب إن لقاءات المسؤولين الإماراتيين والإيرانيين تكشف عدم وجود إرادة لمواجهة إيران في اليمن.

واضاف جباري أن الأطراف الخليجية عجزت عن مساعدة اليمنيين" بل إنها صدّرت مشاكلها إلى اليمن".

وتأتي تصريحات نائب رئبس مجلس النواب شديدة اللهجة في وقت تلتزم السلطة الشرعية والحكومة الصمت حيال استمرار سيطرة الإمارات على جزيرة سقطرى وسط تقارير عن انشاء معسكرات وقواعد استخباراتية اسرائيلية  في الجزيرة .

كما  يرفض المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض بتواطؤ سعودي، واستمرار التحالف بالاستهتار بالشرعية التي يقيم رئيسها في الرياض.

وقال مستشار الرئيس ان السفير السعودي لدى ‎اليمن هو من يصدر القرارات المتعلقة باليمن ويتعامل مع اليمنيين كأتباع. 
كما اكد أن الحكومة اليمنية والرئاسة لا تستطيعان العودة إلى اليمن، وان السعودية ضغطت على الرئيس اليمني لتعيين رئيس وزراء من طرفها، في إشارة الى رئيس الوزراء المعين من الرئيس بتشكيل حكومة جديدة وفقا لاتفاق الرياض معين عبدالملك .

وأكد أن الإمارات أسست مليشيات في جنوب اليمن للضغط على الرئيس هادي مشددا على ضرورة إنهاء الحرب وحل الأزمة اليمنية لأن هناك من يريد إطالة أمدها لسنوات.


Create Account



Log In Your Account