عمَّان تستضيف اجتماعا عربيا أوروبيا لبحث عملية السلام
الأربعاء 23 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:34 مساءً

يعقد في عمّان الخميس اجتماع يضم وزراء خارجية الاردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي لبحث سبل دعم عملية السلام بالشرق الأوسط، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأردنية في بيان الأربعاء.

وقالت الوزارة إن "وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي سيعقدون يوم غد (الخميس) في عمان اجتماعاً لبحث سبل دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط باتجاه التوصل لسلام عادل وشامل ودائم في المنطقة".

وأشارت الى أنه "الاجتماع الثالث من نوعه، إذ عُقد الأول في ميونخ في شهر شباط/فبراير 2020، والثاني في تموز/يوليو الماضي عبر آلية الاتصال المرئي".

يأتي هذا الاجتماع بعد أيام من توقيع إسرائيل والإمارات والبحرين في البيت الأبيض اتفاقين لتطبيع العلاقات.
وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في مؤتمر صحفي خلال زيارته الأردن، اعتزام الاتحاد الأوروبي القيام بدور الوسيط لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين، المستند إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتضمنت المبادرة الأمريكية المزعومة للسلام المعروفة بـ"صفقة القرن"، في يناير/ كانون الثاني الماضي، خطة لضم نحو 30 بالمئة من أراضي الضفة الغربية وغور الأردن إلى "السيادة الإسرائيلية الكاملة"، بدلا من وضعها الراهن كأراضٍ عربية تحتلها إسرائيل منذ 1967.

وكان من المقرر أن يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخطوات العملية لضم هذه الأراضي مطلع يوليو الماضي، لكن الخطة جوبهت بردود فعل وانتقادات واسعة وتحذيرات من إدخال المنطقة في حالة عدم استقرار، ما دفعه إلى تعليقها مؤقتا من دون إيقافها كليا.

 

المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account