واشنطن تدعو الحوثيين إلى وقف فوري لهجماتهم على مأرب
الأربعاء 23 سبتمبر ,2020 الساعة: 03:43 مساءً
متابعات

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الثلاثاء، جماعة الحوثي إلى الوقف "الفوري" للهجمات العسكرية على مدينة مأرب ووقف ما وصفتها بـ"الأعمال العدائية" ضد السعودية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية مورغان أورتاغوس في بيان إن "الولايات المتحدة لا تزال قلقة للغاية من اعتداءات الحوثيين بدعم من شحنات الأسلحة الإيرانية في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة".

وطالب البيان الحوثيين بالوقف الفوري على مدينة  مأرب التي لجأ إليها ما يقرب من مليون يمني منذ بداية الازمة، كما طالب البيان الحوثيين بالكف عن إساءة معاملة الصحفيين ونشطاء المعارضة.

ومنذ أكثر من شهر، تشهد محافظة مأرب معارك هي الأعنف منذُ اندلاع الحرب في البلاد اثر الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على المحافظة.

لكن الجماعة تواجه مقاومة شرسة من قوات الجيش الوطني مسنود بالقبائل التي تمكنت من استعادة عدة مواقع وتكبيد الحوثيين خسائر بشرية كبيرة.

وجددت الخارجية الأمريكية مطالبة المجتمع الدولي للحوثيين بوقف إعاقة جهود الإغاثة الإنسانية والتراجع عن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية للأمم المتحدة والرحلات الإنسانية.

وفي 9 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلن الحوثيون إغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية الأممية، بسبب نفاد الوقود.

ويعد مطار صنعاء الدولي، منفذا أساسيا لنقل مساعدات أممية وأخرى لمنظمات دولية كالصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود، إضافة إلى نقل الموظفين الأمميين.

وحث البيان الحوثيين على التوقف عن معاملتهم المشينة للصحفيين ونشطاء المعارضة واليهود اليمنيين، والكف عن اتباع سياسة حافة الهاوية في القضية البيئية والسماح للأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة صافر قبل حدوث تسرب نفطي أو انفجار للناقلة والذي من شأنه أن يجلب المزيد من الكوارث البيئية والإنسانية لليمن والبحر الأحمر والمنطقة.

ومنذ ستة أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80 بالمئة من السكان بحاجة لمساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى الصراع المستمر إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account