مصدر مطلع يكشف مستجدات اجتماعات سويسرا حول الأسرى
الأحد 20 سبتمبر ,2020 الساعة: 10:07 مساءً
خاص


كشف مصدر مطلع، عن مستجدات اجتماعات سويسرا بين الحكومة والحوثيين حول ملف الاسرى والمختطفين. 

وقبل ساعات اعلن المبعوث الاممي مارتن جريفيت عن انطلاق جلسة مفاوضات بين الطرفين، معربا عن أمله في التوصل الى اتفاق. 

ونقل الصحفي فارس الحميري، في صفحته بتويتر، عن المصدر قوله ان الحوثيين رفضوا الإفراج عن الأربعة المشمولين في قرار مجلس الأمن (الصبيحي، قحطان، هادي، وفيصل رجب).

وأضاف" رغم رفض الحوثيين الافراج عن الشخصيات الاربع الا انه تم التوصل لاتفاق مبدئي يتضمن الإفراج عن كل واحد منهم على حدة ضمن عدة مراحل للتبادل. 

وأشار الى ان الاتفاق المبدئي يتضمن وجود اللواء هادي شقيق الرئيس ضمن المرحلة الأولى.

وتدور المرحلة الاولى لمشاروات سويسرا مراجعة قوائم تضم 1420 شخصا قدمها الجانبان السبت للإفراج عنهم كمرحلة أولى.

وتضم قائمة وفد الحكومة اللواء ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني) و17 أجنبيا (12 سعوديا و 5 سودانيين) للإفراج عنهم في المرحلة الأولى.

وتهدّد الثقة المعدومة بين الأطراف اليمنية، محادثات ملف الأسرى التي ترعاها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بعد دخولها اليوم الثالث من دون تحقيق أي اختراقات جوهرية، في واحد من أكثر الملفات الحساسة في الأزمة المتصاعدة منذ 6 سنوات.
 وبدأت بوادر فشل المحادثات تلوح في الأفق، بعد اتهامات جماعة الحوثيين للحكومة المعترف بها دولياً بتقديم كشوفات تضم أسماء وهمية وغير معروفة، وهو السبب ذاته الذي أدى إلى تعثّر مشاورات الكويت وجنيف سابقاً.
ونقلت قناة "المسيرة"، الناطقة بلسان الحوثيين، عن مصدر وصفته بالمطلع، لم تسمه، أن الوفد الحكومي "قدّم أسماء وهمية وغير معروفة ضمن الكشوفات التي رفعت من جانبهم". 

ولفتت إلى أنهم قدموا ملاحظاتهم على تلك الكشوفات الأولية، وأن الساعات المقبلة ستكون حاسمه.


Create Account



Log In Your Account