صدمة جديدة... مليشيا الحوثي : رفضنا كل المقترحات لصيانة ناقلة صافر ولن نسمح الا بهذا الوقت
السبت 19 سبتمبر ,2020 الساعة: 08:16 مساءً


جددت مليشيا الحوثي المسلحة، اليوم السبت، رفضها السماح بصيانة خزان صافر العائم قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن، وسط تحذيرات دولية من انفجارها.

وقال يعرف بوزير النفط والمعادن في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، أحمد دارس، إن جماعته “لن تبيع الخزان العائم صافر لمن لا يمتلكه ولن يسمح بسحب السفينة إلى أي دولة أخرى وسيتم الاحتفاظ بها وصيانتها عبر شركة محلية وعند الانتهاء من عملية التفاوض السياسي وإصدار الأوامر بالصيانة سنبدأ على الفور في عملية الصيانة.”

وأضاف “رفضنا جميع الاقتراحات بسحب الخزان صافر إلى دول أخرى مثل دولة جيبوتي كما يتم التخطيط لذلك من قبل الطرف الآخر (الحكومة الشرعية)”.

وتابع: “نحن من سيقوم بصيانة الخزان صافر ولدينا فريق فني متواجد بالكامل بقدراته الفنية وكفاءته العالية ”

وعن إمكانية صيانة الخزان العائم صافر وإهلاك مضخات السفينة، يقول دارس: “ستقوم شركة متخصصة محلية بالعملية ونحن على استعداد للقيام بالصيانة وتنظيف الباخرة صافر وتفريغ الكمية التي على متنها على أن يتم خصم تكاليف الصيانة من قيمة المبيع الخام، وصرف ما تبقى على رواتب الموظفين”.

ووجهت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، غربي اليمن، ما وصفته بـ “النداء الأخير” لإنقاذ اليمن والعالم من كارثة ناقلة صافر، العائمة على سواحل البحر الأحمر بسبب تعنت الحوثيين بعدم السماح بصيانة سفينة صافر العائمة.

وقال وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، إن كارثة صافر سوف تضيف عبئاً إضافياً سيؤثر على اليمن لعشرات السنين القادمة ويحرم الآلاف من فرص عملهم ويقضي على الحياة البحرية المتنوعة في المياه اليمنية على البحر الأحمر وكذا شرق البحر الأحمر إلى خليج العقبة.

وأشار الى أن ناقلة صافر نفذ منها المازوت الذي كان عصب الحياة اللازم لتشغيل الغلايات لإنتاج البخار اللازم لتشغيل توربينات مولدات الكهرباء البخارية ومضخات التصدير البخارية ومعدات تحلية مياه البحر.

وأضاف: “في الوقت الحالي يحتوي الخزان العائم على كمية من النفط الخام تبلغ مليون و140 ألف برميل (يعادل تقريباً 160 ألف طن) بقيت عليه من فترة ما قبل اندلاع الحرب وهو ما شكل ويشكل خطرا متزايداً يوماً بعد يوم”.

ولفت المسؤول اليمني إلى المخاطر المتزايدة في استمرار التآكل بفعل الصدأ وحدوث انهيار لأي جزء من جوانب أي من الخزانات المملوءة بالنفط وبالتالي تسرب محتواه إلى البحر في ظل انعدام الغاز الخامل للحماية من اشتعال النفط.

وتحوي السفينة العائمة أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام، وتشكل قنبلة موقوتة مهددة بالانفجار .

وحسب خبراء فإن خطر حدوث الانفجار أو التسريب يتزايد يومياً، وسيؤدي لحدوث أزمة بيئية ضخمة تؤدي إلى وفاة البيئة البحرية في المياه اليمنية وتؤثر على الدول المطلة على البحر الأحمر.

يسيطر الحوثيون على موانئ غرب اليمن على البحر الأحمر، بما في ذلك ميناء رأس عيسى ، الواقع على بعد 6 كيلومترات (3.7 ميل) من حيث رست الناقلة اليابانية منذ الثمانينيات، عندما تم بيعها للحكومة اليمنية. ولم يتم صيانتها منذ 2015م.

ويرفض الحوثيون وصول فريق من خبراء الأمم المتحدة إلى السفينة العائمة، بعد موافقتهم برسالة للمنظمة الدولية.


Create Account



Log In Your Account