وفاة جنديان سعوديان غرقاً في أحد سواحل المهرة
السبت 19 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:17 مساءً
متابعات

لقي جنديان سعوديان حتفهما غرقا فيما نجا إثنان آخران في أحد سواحل محافظة المهرة شرقي اليمن.

ونقلت وكالة "ديبريفر" اليوم السبت،عن مصدر محلي قوله، إن يوسف الزهراني وهاشم الدهيسي الجنديان في القوات البرية السعودية، توفيا الجمعة، في حين تم إنقاذ زميلين آخرين لهما أثناء قيامهما بممارسة السباحة في ساحل حصوين بمحافظة المهرة.

وحتى اللحظة لم يصدر أي بيان رسمي من السعودية أو التحالف العربي للتعليق على الحادث.

وكانت عدد من الكتائب العسكرية التابعة للقوات السعودية نجحت منذ أسابيع في دخول مدينة المهرة بعد فشلها في مرتين سابقتين نتيجة منعها من قبل مسلحين قبليين رافضين للتواجد السعودي في مدينتهم المتاخمة للحدود العمانية.

وفي وقت سابق اليوم السبت، قالت مصادر محلية إن ضباطًا سعوديين وصلوا إلى مديرية حوف في محافظة المهرة لإنشاء قاعدة عسكرية سعودية على الحدود مع سلطنة عمان.

وذكرت المصادر أن الضباط السعوديين استطلعوا مواقع في منطقتي نحز وقاطن، الواقعتين على شواطئ المديرية لبحث إنشاء مواقع عسكرية جديدة على الشريط الحدودي مع سلطنة عمان. موضحة أن الضباط السعوديين تنقلوا في المديرية بصحبة ضباط يمنيين من حرس الحدود.

ومنذ نهاية 2017، دفعت السعودية بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية، إلى محافظة المهرة، في إطار ما تقول إنه تعزيز الأمن وضبط ومكافحة عمليات التهريب، بحسب تصريحات للتحالف العربي الذي تقوده المملكة باليمن.

وإثر ذلك، تشكلت لجنة احتجاج أبناء المهرة السلمي، تنظم بين الحين والآخر تظاهرات ضد تواجد القوات السعودية بالمحافظة المحاذية لسلطنة عمان، وتصفه بـ"الاحتلال".

وتمتاز المهرة بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كم مطل على بحر العرب، كما يوجد بالمحافظة مطار الغيضة الدولي، ومنفذان بريان مع سلطنة عمان هما "صرفيت" و"شحن"، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.

وتسعى السعودية للاستحواذ على المهرة الحدودية مع عمان ومد انبوب لنقل صادرات النفط الى بحر العرب وممارسة سيادتها  على تلك الأراضي دون اتفاق مع الدولة اليمنية.


Create Account



Log In Your Account