بعد تسببها بمقتل مدنيين... مسئول أمريكي رفيع : قلقون من استخدام التحالف لأسلحتنا في اليمن
السبت 19 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:26 مساءً
متابعات

قال مسؤول أمريكي رفيع إن الولايات المتحدة قلقة من استخدام أسلحة أمريكية في اليمن، أدت الى سقوط ضحايا مدنيين.

وأوضح نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج تيموثي لندركينغ، أن بلاده تعمل مع التحالف السعودي على تحسين وتخفيف بعض الإجراءات التي يتخذها لتجنب الإصابات في صفوف المدنيين.

وأضاف أن واشنطن تستخدم نفوذها وعلاقتها القوية مع الرياض لتوفير التدريب وتقديم الدورات الدراسية.

وأكد المسؤول الأمريكي في إيجاز صحفي، أن بلاده تعمل مع المبعوث الأممي إلى اليمن، من أجل إنهاء الصراع وبناء عملية سياسية مستدامة.

وأثار مسئولون من وزارة الخارجيّة الأمريكية تحذيرات بشأن الخطر القانوني في المشاركة بالضربات الجوية التي تقتل المدنيين في اليمن.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا، توصل المكتب القانوني لوزارة الخارجية في إدارة أوباما إلى نتيجة مذهلة مفادها أنه يمكن توجيه اتهامات إلى كبار المسؤولين الأمريكيين بارتكاب جرائم حرب بسبب الموافقة على بيع القنابل للسعوديين وشركائهم.

ولكن، بدلاً من اتخاذ خطوات لمعالجة القضايا القانونية، بذل قادة وزارة الخارجية جهودًا كبيرة لإخفائها، حتى بعد أن كشف تحقيق للمفتش العام في وزارة الخارجية هذا العام بأن الوزارة قد أخفقت في معالجة المخاطر القانونية لبيع القنابل للسعوديين.

ويقول أكثر من عشرة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين إن المخاطر القانونية قد تزايدت فقط لأن الرئيس ترامب جعل بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول الشرق الأوسط الأخرى حجر الأساس في سياسته الخارجية.


Create Account



Log In Your Account