محادثات جنيف.. الحوثيون يعلنون تسليم قوائم الأسرى والمختطفين
السبت 19 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:04 مساءً
متابعات

أعلن الحوثيون، السبت، تسليم قوائم الأسرى والمختطفين المطلوبة منهم، في محادثات جنيف المستمرة لليوم الثاني تواليا مع الحكومة اليمنية.

ونقل موقع "المسيرة نت" التابع للحوثيين، عن مصدر مطلع (لم يسمه)، قوله إن "جلسات الجمعة الثلاث، نوقش خلالها ما أُنجز في مشاورات عمان (في فبراير/ شباط الماضي)، ومراجعة الكشوفات لمعرفة من تبقى منهم في الأسر ومن تم الإفراج عنهم خلال المرحلة السابقة ضمن وساطات محلية".

وذكر أن "وفد الجماعة سلم كامل الكشوفات المطلوبة منه لمراجعة القوائم، فيما سلم الطرف الآخر (ممثل الحكومة اليمنية) بعضها فقط على أمل أن يستكمل تسليمها اليوم (السبت)".

ووفق المصدر فإن الكشوفات ستخضع لمراجعة الطرفين خلال الـ24 الساعة المقبلة، قبل الانتقال إلى مناقشة الخطة التنفيذية للصفقة بإشراف الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

ولم يصدر بعد تعليق حول الموضوع، من قبل الحكومة اليمنية، أو الأمم المتحدة الراعية للمحادثات.

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، انطلاق محادثات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي في جنيف، بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.

وكان ممثلون عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي اتفقوا في فبراير الماضي في العاصمة الأردنية عمان على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل واسعة للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

لكن الاتفاق الذي يقضي بتبادل 1420 أسيرًا من الجانبين، برعاية أممية لم يتم تنفيذه منذ ذلك الحين، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بعرقلة الاتفاق.

ومحادثات سويسرا هي الأولى في بلد أوروبي منذ مفاوضات السويد في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، والتي على إثرها توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل المعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.

وسبق لمدينة بييل السويسرية احتضان مباحثات جنيف 1 وجنيف 2  في بداية الحرب في 2015  ولم تسفر عن أي شيئ.


Create Account



Log In Your Account