بحضور وكيلي وزارة الصحة محرز والعسلي.... تعز : اجتماع يناقش الوضع الصحي ويقر إعداد آلية لعلاج الجرحى
الخميس 17 سبتمبر ,2020 الساعة: 08:47 مساءً
متابعة خاصة

ناقش اجتماع لمسئولي القطاع الصحي الحكومي والخاص في تعز برئاسة وكيل اول محافظة تعز الدكتور عبد القوى المخلافي وحضور وكيلي وزارة الصحة عبدالرقيب محرز ومنصر العسلي، وضع القطاع الصحي بالمحافظة بشكل عام ووضع الجرحى بشكل خاص. 

وخلال اللقاء اكد وكيل أول المحافظة على حاجة المحافظة للخدمات الصحية في ظل الظروف الراهنة نتيجة الحرب وقلة الدعم ونزوح الكادر الطبي، وانتشار الامراض والحميات الفيروسية وغيرها. 

واضاف "ينبغي توحيد وتنسيق الجهود بين المستشفيات ومكتب الصحة في المحافظة لمعالجة الاشكالات والاحتياجات الصحية لرفع مستوى الاداء وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين وجرحى الجيش والمدنين على حد سواء والحد من مواجهة الأمراض والأوبئة".

من جانبه، اكد وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالرقيب محرز اهتمام ودعم وزارة الصحة للقطاع الصحي في تعز ، بصورة خاصة وتسهيل اجراءاتها، بناء على توجيهات وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم تقديرا لوضع المحافظة. 

وأشار محرز الى دعم مكتب الصحة في المحافظة بالجانب التدريبي واعطاء الاولية لتعز في هذا الجانب والتركيز على دعم عدد من المراكز والاقسام في المستشفيات المحتاجة وتوفير الاحتياجات اللازمة لها. 

من جهته، استعرض مدير عام مكتب الصحة في المحافظة الدكتور راجح المليكي، تقريرا مفصلا عن الوضع الصحى في المحافظة بشكل عام والصعوبات التي تواجهها المستشفيات والمرافق الصحية ومستوى الأداء والانجازات خلال الفترة السابقة واعداد خطة مكتب الصحة لموازنة 2021 حول احتياجات القطاع الصحي في المحافظة وتنسيقه مع المنظمات والجهات الحكومية لتوفير الدعم لمواجهة الاحتياجات الصحية الحالية والمستقبلية .

كما تم الاستماع الى تقارير ادارات المستشفيات الحكومية حول الانجازات خلال الفترة السابقة وكذا  تقرير المختبر المركزي وتقرير الاطراف الصناعية.

وناقش الاجتماع الوضع الخاص بجرحى الجيش الوطني واهمية التنسيق مع لجنة الجرحى ومحور تعز ومستشفى الشهيد الحمادي والمستشفيات الحكومية والخاصة لعلاجهم والاهتمام بهم بصفة خاصة وامكانية مساهمة المستشفيات الخاصة في استقبال جرحى الجيش الوطني والمصابين من المدنيين .

كما ناقش الاجتماع نزوح الكوادر الصحية المؤهلة العاملة في المستشفيات في المحافظة نتيجة الحرب وعدم عودة الكثير منهم وخاصة الاستشارين والاطباء المتخصصين ، الذي اثر على مستوى تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات وضرورة عودتهم الى اعمالهم وتطبيق مبدء الثواب والعقاب بحق الغائبين بدون اي مبرر، بحسب اللوائح المنظمة للخدمة المدنية وفقا للقانون .

وتطرق الاجتماع الى الاستفادة من تشغيل الكوادر الطبية النازحة الى المحافظة ومتابعة استحقاقاتهم بالاضافة الى التنسيق مع كلية الطب في جامعة تعز والجامعات الخاصة في رفد المستشفيات بالكوادر الطبية المؤهلة لتغطية العجز.
واقر الاجتماع تشكيل آلية عمل ووضع تصور عام للتنسيق مع لجنة الجرحى والمستشفيات الحكومية والخاصة لاستقبال وعلاج الجرحى بالاضافة الى عدد من التوصيات الرامية الى تحسين اداء العمل والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والرعاية الصحية في المحافظة .


Create Account



Log In Your Account