اعلنت عن تقديمها مساعدات جديدة... الكويت : اليمن يمر بوضع  انساني صعب ويجب مضاعفة الدعم
الخميس 17 سبتمبر ,2020 الساعة: 08:19 مساءً

قال وزير الخارجية الكويتي، الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، ان اليمن يمر بوضع إنساني صعب يحتم على الجميع مضاعفة الجهود لدعم العمليات الانسانية واحلال السلام. 

وأوضح - خلال ترؤسه ، أعمال الاجتماع الوزاري حول اليمن الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة- ان" اليمن يمر بوضع إنساني صعب وقد ازداد الوضع تعقيدا مع تفشي جائحة كورونا، ما يحتم على الجميع مضاعفة الجهود والتنسيق معا لدعم الجهود الإنسانية وعملية السلام في هذا البلد العربي الشقيق”.

وأعلن الصباح عن تقديم الكويت مبلغ 20 مليون دولار أمريكي للمساعدات الإنسانية، خصوصاً في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يمر بها اليمنيون.

وحول عرقلة وصول المساعدات، أكد الصباح على أهمية التزام كافة الأطراف في اليمن بالقانون الدولي الإنساني والسماح للمنظمات العاملة في المجال الإنساني بالقيام بمهامها بحرية واستقلالية وحيادية.


 وفي سياق متصل، أشار الصباح الى تصعيد الحوثيين في مارب وقصفها للمدينة التي تضم قرابة ثلاثة ملايين نازح. 

وقال "إن مدينة مأرب تعد الملاذ للكثير من اليمنيين الذين نزحوا إليها، وتصعيد الحوثيين حولها من شأنه تقويض الحل السياسي، وستكون عواقبه السياسية والعسكرية والإنسانية الوخيمة" .

واكد أن “الحل الأمثل لإنهاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة يتطلب إعادة الأمن والاستقرار في اليمن بما يصون سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه وهو أمر لن يتحقق إلا عبر الوصول إلى حل سياسي وفقا للمرجعيات الثلاث وهي قرارات مجلس الأمن بما فيها القرار 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل”.

وفيما يتعلق بناقلة صافر، اكد وزير الخارجية الكويتي على دعم الكويت الكامل لإجراءات الأمم المتحدة فيما يتعلق بناقلة النفط (صافر) بما يمنع حدوث أي كارثة بيئية تفاقم الوضع الإنساني المتدهور في اليمن.



وعقد المؤتمر، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة مشتركة من وزراء خارجية الكويت والسويد وبريطانيا وألمانيا، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ونائب رئيس المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في مجلس الأمن


Create Account



Log In Your Account