مجلة أمريكية: الكونجرس يضغط على إدارة ترامب لإعادة المساعدات لليمن
الخميس 17 سبتمبر ,2020 الساعة: 05:03 مساءً
متابعات

قالت مجلة فورين بوليسي، إن الكونجرس الأمريكي يضغط على وزارة خارجية بلاده على إعادة النظر في المساعدات الأمريكية لليمن التي أوقفتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق هذا العام.

وأوضحت المجلة يوم الأربعاء، أن رسالة الكونغرس وقعها أكثر من 50 مشرعًا ديمقراطيًا بقيادة النائب "تيد دويتش" الذي يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط التابعة للجنة الشؤون الخارجية.

في رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو دعت مجموعة من أكثر من 50 مشرعًا ديمقراطيًا بقيادة النائب تيد دويتش من فلوريدا، الذي يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط التابعة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب،

ودعا المشرعون في رسالتهم إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، بإعادة 73 مليون دولار من المساعدات التي توقفت في مارس بسبب مخاوف الولايات المتحدة من سيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران على المساعدات ووقف توزيعها.

ويرى المشرعون بأن وقف الدعم لليمنيين، لم تؤد إلا إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في اليمن، حيث يواجه غالبية المواطنين انعدام الأمن الغذائي المتفاقم ويكافحون لوقف انتشار فيروس كورونا.

وتأتي هذه الرسالة في ظل تزايد ضغوط المنظمات الإنسانية والحقوقية على الحكومة الأمريكية ،المطالبة بمضاعفة الجهود للتخفيف من الكارثة الإنسانية المستمرة في بلد مزقته الحرب، والإسهام في تقديم حل سياسي للصراع اليمني".

وعلى الرغم من أن أعضاء الكونغرس "الديمقراطيين" ما زالوا يأملون في أن تفكر وزارة الخارجية الأمريكية في إعادة هذه المساعدات، إلا أن "الجمهوريين" يرفضون كل تلك المحاولات، معتبرين أن الضغط لاستعادة المساعدات الأمريكية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون يمثل خطًا أحمر، وفقًا لأحد مساعدي مجلس النواب.

وكانت الإدارة الامريكية أوقفت في مارس الماضي مساعدات مالية خاصة باليمن تقدر بنحو 73 مليون دولار سنويا.

وتؤكد منظمات الإغاثة الدولية في تقاريرها إن  اشتداد القتال مؤخرا في عدد من الجبهات، عرقل الكثير من جهودها في تقديم مساعدات منقذة للحياة - جزئيًا، بالإضافة إلى تعليق المساعدات الذي فرضته الولايات المتحدة على المدن في مناطق سيطرة الحوثيين، شمال اليمن.

وتشير الأمم المتحدة إلى وجود فجوة تمويلية هائلة تقدر بـ 2.7 مليار دولار، من أجل المساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية باليمن.


Create Account



Log In Your Account