31 منظمة تطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف ضاغط لوقف الحرب في اليمن
الأربعاء 16 سبتمبر ,2020 الساعة: 04:28 مساءً
متابعات

طالبت 31 منظمة مجتمع مدني باليمن، الثلاثاء، المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ موقف ضاغط لوقف الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو 6 سنوات.

وقال بيان مشترك لتلك المنظمات غير الحكومية إن "الصراع المستمر أدى إلى تدمير البنية التحتية وتعطيل سبل العيش، ودفع الاقتصاد إلى حافة الانهيار".

وذكر البيان أن "الصراع أجبر 4 ملايين يمني على النزوح من منازلهم، فيما أدى تهالك النظام الصحي إلى وفاة الآلاف بأمراض".

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى "ممارسة مزيد من الضغط على الأطراف المتصارعة وداعميها من أجل الوقف الفوري للقتال في جميع أنحاء اليمن، والعودة الجادة إلى مفاوضات السلام الشامل".

ومنذ أسابيع، اشتدت المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين، في عدة جبهات خاصة محافظات مأرب (شرق) والجوف (شمال) والبيضاء (وسط)، بخلاف الاقتتال بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا مع القوات الحكومية.

ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وقتل وأصيب 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء في النزاع المتواصل منذ نحو ست سنوات.

وبالإضافة إلى الضحايا، لا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج أكثر من ثلثي السكان الى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.

 


Create Account



Log In Your Account