الحكومة تؤكد التزامها بتنفيذ آلية تسريع "اتفاق الرياض"
الأربعاء 16 سبتمبر ,2020 الساعة: 03:54 مساءً
متابعات

أكدت الحكومة اليمنية, التزامها بتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في يوليو الماضي, بالعاصمة السعودية الرياض.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، مساء أمس الثلاثاء, أمام مجلس الأمن الدولي.

وأكد السفير السعدي أمام مجلس الأمن الدولي التزام الحكومة الشرعية بتنفيذ آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض وفقاً للخطط الزمنية المحددة.

ولفت السعدي إلى أن مليشيا الحوثي تقوم بتقويض كل الجهود من خلال التصعيد الميداني وإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، على المدن المأهولة بالسكان وخاصة على مأرب، كما تعمل على تقويض العمل الإنساني وسرقة المساعدات الإغاثية، والتلاعب بملف خزان صافر العائم؛ بغرض الابتزاز السياسي.

وجددت السعدي  تأكيد الحكومة على حرصها الكامل على إحلال السلام الدائم المرتكز على المرجعيات الثلاث المتفق عليها والتعامل بإيجابية مع جهود المبعوث الأممي.

وقال السعدي إن الحكومة تدعم جهود المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيثس والانخراط بإيجابية مع الجهود المتصلة بوقف إطلاق النار والاجراءات الاقتصادية والإنسانية واستئناف العملية السياسية.

كما أشار السعدي إلى أن ميليشيا الحوثي مستمرة في تقويض تنفيذ مقتضيات اتفاق ستوكهولم وعلى وجه الخصوص اتفاق الحديدة و الذي تحول إلى مرحلة جديدة من التصعيد و تفاقم الصراع و زيادة معاناة اليمنيين بسبب استهتار الميليشيات الحوثية و تهربها من تنفيذ التزاماتها بموجب هذا الاتفاق، و تعطيلها عمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (الأونمها) و تقييد حركتها.

وكان المبعوث الأممي، قد تقدم بمبادرة لوقف إطلاق النار الشامل في اليمن، مع بعض الترتيبات السياسية والاقتصادية والإنسانية، وترفض مليشيا الحوثي تلك الجهود حتى الآن، فيما تُبدي الحكومة ملاحظاتها على بعض تلك البنود.

وأكد السعدي مجدداً على دعم الحكومة لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والانخراط بإيجابية مع الجهود المتصلة بوقف اطلاق النار والإجراءات الاقتصادية والإنسانية واستئناف العملية السياسية.

وكان غريفيث، أبلغ مجلس الأمن الدولي خلال إحاطته، أمس بأنه أرسل “مسودة مفصلة”، بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار إلى الطرفين المتحاربين الأسبوع الماضي وأن “الوقت حان الآن لكي يسارع الطرفان إلى التحرك بسرعة لإنجاز المفاوضات”.


Create Account



Log In Your Account