الحوثي والانتقالي أبرز الجناة.... عدن : جلسة استماع لضحايا الاخفاء القسري والاعتقال التعسفي
الثلاثاء 15 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:55 مساءً
متابعة خاصة

أقامت رابطة أمهات المختطفين بمحافظة عدن بالشراكة مع مؤسسة وجود للأمن الإنساني صباح اليوم الثلاثاء جلسة استماع لضحايا الإخفاء القسري والاعتقال التعسفي. 

وألقت "رندا فهد" ممثل الرابطة في محافظة عدن كلمة، وفقا لما نشرته الرابطة بصفحتها على الفيسبوك، ذكرت فيها أن الرابطة رصدت "1573" مختطفا و"186" مخفي قسراً من قبل جماعة الحوثي و "75" معتقلاً و "38" مخفي قسراً لدى الحزام الأمني بعدن، و"19" معتقلا و "5" مخفيين قسراً لدى الأجهزهة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية.

من جهتها، قالت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني الناشطة "مها عوض" في كلمة ألقتها أن ملف الاخفاء هو من أعقد وأفضع الجرائم فهي عملية منظمة وممنهجة لانتهاك حقوق الإنسان. 

واضافت " من الإنتهاكات في حق أهالي المخفيين قسراً الباحثين على مصدر الدخل من مرفق عمل الضحية، جعلهم يوقعون على شهادة وفاة لذويهم المخفيين".

 وشاركت في جلست الاستماع الناشطة والحقوقية "اشراق المقطري" عضوة اللجنة الوطنية التي اعتبرت أن الإخفاء القسري يعد الانتهاك الثاني بعد إستهداف المدنيين وسقوط ضحايا والقتلى.

وفي السياق، ذكرت زوجة المخفي قسراً "عادل الحداد" أن زوجها مخفي قسراً منذ 2016/11/17 لدى الحزام الأمني بعدن، ولا تعلم مصيره حتى اليوم، رغم المتابعات القانونية. 



وتحدثت عن معاناتها منذ اختفاء زوجها في تسيير وضعها المعيشي وعن معاناة الأمهات التي تأثرت بالوعود الكاذبة التي أدت الى وفاة أحدى أمهات المخفيين وهي أم المخفي "حلمي الزنجي" وعن تعرضهم للاعتداءات أثناء الوقفات الاحتجاجية، مطالبة بمحاكمة المتسببين بعمليات الاخفاء وعدم القاء التهم على المخفيين حتى يتم اظهارهم ومحاكمتهم محاكمة عادلة.

واكدت تعرضها للابتزاز المالي عند ذهابها لاستلام راتب زوجها كما يطلب منها إعلان وفاة زوجها حتى تتمكن من استلام الراتب.

وتحدثت والدة المخفي قسراً "عماد طارق عبدالله أحمد" الذي تعرض للاختطاف من قبل الحوثيين بتاريخ 2015/6/6، بعد أن كان يستقل "حافلة ركاب" تعرضت للقصف من قبل طيران التحالف، أنها ذهبت للبحث عن ابنها بين أشلاء الضحايا إلا الحوثيين أخبروها بأنه تم اسعافه وهو مايزال على قيد الحياة، فيما أخبرها طبيب في المستشفى انه تم أخذه للتحقيق لمده ليلتين، ومن تاريخ 2015/6/8، وهي لا تعلم عنه شيء حتى اليوم؛ رغم متابعاتها القانونية.

من جهتها قالت زوجة المختطف "عادل طارق البيضاني" أن زوجها ذهب الى صنعاء للبحث عن فرصه عمل الا انه تم اختطافه وإخفاءه بتاريخ 2016/4/24، وهي حامل ووضعها المادي صعب وظل مخفي 8 أشهر ليصلها خبر أنه في سجن الأمن السياسي بصنعاء، فذهبت وانتظرت هناك من 8 صباحا حتى 11 ظهرا ليتم السماح لها بالدخول لرؤيته، وهو مقيد الأيدي والأرجل، ومن حينها وهي تتابع لعملية الإفراج عنه، رغم تعرضها للابتزاز المالي.

وفي مداخلات لبعض أسر المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً أكدن على الاستمرار في الوقفات الاحتجاجية والمطالبات والمناشدات حتى يتم إظهار أبنائهن وايصال صوتهن للجهات الدولية والحقوقية، مؤكدات أن استمرارية وإصرار الامهات أفضى إلى ظهور عدد من المخفيين قسراً الذين تم الإفراج عنهم أو تحويلهم الى سجن بير أحمد.

وأظهرت تقارير وتحقيقات صحفية لوسائل اعلام دولية تورط الامارات والانتقالي بإدارة سجون سرية في عدن ومحافظات اخرى تسيطر عليها. 

كما تذكر تقارير أممية ان سجون الامارات السرية ارتكبت انتهاكات بحق السجناء. 

الى جانب ذلك، تورطت الامارات بملف الاغتيالات التي طالت اكثر من 200 مسئول وشخصية اجتماعية ودينية وقيادات شاركوا في معارك تحرير عدن.





Create Account



Log In Your Account