رئيس الوزراء يتحدث عن تحقيق "خطوات هامة" في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض
الإثنين 14 سبتمبر ,2020 الساعة: 09:32 مساءً
متابعات

قال رئيس الوزراء اليمني المكلف معين عبدالملك، الاثنين، إن "الجهود الجارية لاستكمال تشكيل حكومة الكفاءات السياسية الجديدة بالتزامن مع تنفيذ الشق العسكري والأمني المحدد في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، قطعت خطوات كبيرة وهامة".

ونوه عبدالملك اثناء لقائه اليوم عدد من قيادات المقاومة الجنوبية، بالحرص الذي تبديه المكونات والقوى السياسية التي تم التشاور معها والمشاركة في الحكومة الجديدة، على توحيد الجهود وتكاملها لاستكمال انهاء الانقلاب واستعادة الدولة وتطبيع الأوضاع في العاصمة المؤقتة والمحافظات المحررة وتخفيف معاناة المواطنين وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وأضاف "أن الرؤية باتت واضحة للأولويات التي ستعمل من خلالها الحكومة الجديدة بدعم رئيس الجمهورية وجميع الشركاء من القوى والمكونات السياسية والاجتماعية".

وجرى خلال اللقاء تداول عدد من المواضيع المتصلة بسير تطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، بما فيها تشكيل الحكومة الجديدة ومعايير اختيار أعضائها من ذوي الكفاءات والخبرة، وتنفيذ الشق العسكري والأمني، إضافة الى توحيد الجهود في المعركة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية، والتعامل مع الأوضاع الخدمية والأمنية والاقتصادية الراهنة.

وأكد الحاضرون دعمهم لكل الجهود الرامية إلى تطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض كمنظومة متكاملة والتركيز على معركة إنهاء الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا، وتخفيف معاناة المواطنين القائمة في الجوانب الخدمية والاقتصادية والأمنية.

والأحد، طالب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، بضرورة انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من عدن، وإعادة تطبيع الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى، وإنهاء التمرد العسكري هناك في أسرع وقت.

وكانت الحكومة الشرعية والانتقالي قد وقعا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "اتفاق الرياض" برعاية سعودية غير أنه لم ينفذ.

لكن السعودية عادت أواخر يوليو الماضي، وعدلت في الاتفاق وقدمت آلية لتسريع تنفيذه الأمر الذي لم يتم حتى اللحظة، رغم انتهاء المدة المحددة (30 يومًا) للتنفيذ.



Create Account



Log In Your Account