انهيارات صخرية تقطع طريق هيجة العبد وتحذيرات من إغلاق الشريان الوحيد الذي يربط تعز بالعالم
السبت 12 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:02 مساءً
خاص

حذّر سكان محليون من إغلاق طريق "هيجة العبد" المنفذ الوحيد لمدينة تعز جنوبي غرب اليمن.

وقال السكان في أحاديث منفصلة لـ" الحرف 28"، إن تكرار الانهيارات الصخرية جراء تدفق سيول الأمطار باتت تهدد بإغلاق طريق هيجة العبد بشكل نهائي.

وذكر السكان أن السيول جرفت ما تبقى من الأسفلت، في حين بدأت الجدران المحاذية للطريق بالتساقط، الأمر الذي أدى إلى تكرار حوادث انقلاب الشاحنات.

وتشهد الطريق بين الفينة والاخرى انقطاعات متكررة جراء الانهيارات الصخرية والأضرار الكبيرة الناتجة عن غياب الحلول الجذرية وعدم استكمال صيانة الطريق بحسب السكان.

وكانت أعمال مشروع  "الصيانة الطارئة وإعادة تأهيل هيجة العبد" قد بدأت مطلع مارس العام الفائت، لكنها توقفت في منتصف يونيو من ذات العام إثر خلافات نشبت بين الجهة المنفذة للمشروع، والسلطة المحلية بتعز.

وتعاني طريق هيجة العبد، من الحفريات والتعرجات الوعرة الأمر الذي تسبب في توقف حركة السير أكثر من مرة وإغلاق الشريان الوحيد الرابط بين تعز وعدن، للحصول على الامدادات والسلع.

في السياق، تظاهر عشرات المواطنين في مدينة التربة، اليوم السبت للمطالبة  بإصلاح طريق هيجة العبد، منددين بغياب دور الحكومة الشرعية والسلطة المحلية بالمحافظة في إصلاح الطريق الرئيسي الرابط بين محافظات تعز وعدن ولحج.

وفي التظاهرة التي دعا اليها مكون يدعى "التجمع الوطني لأحرار اليمن"، رفع المشاركون لافتات كتب عليها "هيجة العبد شريان حياة إن أغلق توقف الدم، وماتت تعز".

وتقع طريق "هيجة العبد" على منحدر جبلي يصل  ارتفاعه إلى 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيه يتواجد نحو 47 منعطفًا منها 27 شديدة الانحدار.

وقال بيان صادر عن التجمع الوطني "إن طريق هيجة العبد، الذي يعد شريان  وحيد يمد تعز بالغذاء والدواء، يتعرض للإهمال والإغفال بشكل متعمد في ظل حلول ترقيعية لم تصمد، بل زادت من حجم الكارثة والدمار.

واستغرب البيان من إهمال دول التحالف لهذه الطريق، وتلكئيها بتمويل صيانتها، رغم ما تمثله لأربعة مليون إنسان معتمدين عليها. محذرًا من انهيار الطريق وإطباق الحصار على تعز.

وأضاف: "إننا اليوم نرى كارثة محققة ستطبق على تعز وستكون عواقبها، وخيمة على الجميع".

ودعا القيادة السياسية والحكومة الشرعية والسلطة المحلية في تعز، إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه الكارثة المحتملة التي ستضاعف من معاناة السكان لاسيما في ظل انهيار العملة الوطنية وارتفاع الأسعار.

وطالب البيان بسرعة تمويل مشروع إعادة تأهيل طريق هيجة العبد، ووضع الحلول الاقتصادية المناسبة لإيقاف تدهور العملة، واستكمال التحرير و بسط السيطرة  للشرعية على سواحلها وموانئها من غير وصاية أو امتهان.


Create Account



Log In Your Account