سقطرى : وقفة احتجاجية في محمية ديكسم ترفض التواجد الاماراتي وتطالب بعودة الشرعية
السبت 12 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:54 مساءً

نظم صباح اليوم السبت عدد من شباب سقطرى وقفة احتجاجية عبروا فيها عن موقف شباب الأرخبيل المنحاز للدولة والشرعية والأمن والاستقرار ورفضا للميشيات الانقلابية.

وطالب المحتجون بعودة الشرعية وتفعيل مؤسسات الدولة وإنها الانقلاب الذي فرض على المحافظة بقوة السلاح.

وفي الوقفة التي أقيمت في محمية ديكسم البيئية رفع المحتجون لافتات تعبر عن تأييدهم للشرعية ورفضهم للانقلاب كما رفعوا الاعلام الوطنية وصور الرئيس هادي كتعبير عن وقوفهم الى جانب الشرعية ورفضهم للمليشيات والفوضى.

 وأكد المحتجون على ضرورة مراعاة الخصوصية البيئية لسقطرى باعتبارها أحد مواقع التراث الطبيعي وأن اي اختلالات أمنية وعدم وجود الدولة يعرض هذه البيئة إلى تهديد مباشر ودمار لنظامها البيئي بشقيه البري والبحري.

ودان المحتجون كافة أشكال العنف والفوضى والممارسات التي تمس الحريات وحقوق المواطنين في التعبير عن آرائهم من خلال التهديد والاعتقال والسجن وتلفيق التهم الكيدية لهم. وطالب المحتجون بعودة الشرعية ومعالجة الاختلالات الأمنية وما ترتب عن هذا الإنقلاب من نهب لسلاح الدولة ومقدراتها.

وكانت مليشيا الانتقالي قد سيطرت على جزيرة سقطرى في يونيو الماضي بدعم من الامارات وتواطئ من القوات السعودية التي كانت متواجدة هناك. 

وقبل يومين اعتقلت مليشيا الانتقالي 14 مواطنا بينهم 4 مسئولين ووجهاء اجتماعيين بالمحافظة على خلفية مشاركتهم في مسيرات منددة بالانقلاب والتواجد الاماراتي بالجزيرة.

والشهر الماضي، كشف موقع jforum (المنتدى اليهودي) الفرنسي أن الإمارات وفرت موطئ قدم لإسرائيل في اليمن عبر جزيرة سقطرى اليمنية الإستراتيجية، لإنشاء مرافق عسكرية واستخباراتية هناك.
وأضاف الموقع أن هذه المواقع ستخصص لرصد تحركات البحرية الإيرانية في المنطقة، وتحليل الحركة البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر.

ولفت الموقع إلى أن إنشاء إسرائيل قواعد استخباراتية في جزيرة سقطرى اليمنية بالتعاون مع الإمارات يأتي ضمن تعاون سري مستمر منذ عدة أعوام، ومن بين أهدافه مراقبة تحركات الحوثيين والسيطرة على الملاحة البحرية في المنطقة.

وأشار إلى إن إسرائيل بدأت منذ 2016 في بناء أكبر قاعدة استخبارات في حوض البحر الأحمر في جبل أمباساريا الواقع في إريتريا في المنطقة الإستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب.

وبحسب الموقع، تقوم إسرائيل والإمارات بكافة الاستعدادات اللوجستية لإنشاء قواعد استخباراتية لجمع المعلومات في جميع أنحاء خليج عدن من باب المندب وصولا إلى جزيرة سقطرى التي تسيطر عليها الإمارات.


Create Account



Log In Your Account