بسبب الالغام الحوثية ...سقوط 48 قتيلا وجريحا خلال 100 يوم
السبت 12 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:38 مساءً

اظهرت عملية رصد لحوادث انفجارات الألغام الحوثية وعبواتها الناسفة منذ يونيو الماضي، وحتى الـ10 من شهر سبتمبر الجاري، سقوط 48  قتيلا وجريحا في 8 محافظات. 

وقال موقع سبتمبرنت التابع للجيش الوطني ان فريق الرصد بالموقع رصد خلال ال100 الماضية حدوث 18 انفجارا في 8 محافظات، تسببت بسقوط 48 قتيلا وجريحا، بينهم (25) سقطوا قتلى، و(23) جرحى.


ووفقا للموقع، فقد تصدرت محافظة الحديدة، غربي البلاد، عدد الضحايا، الذين سقطوا جراء الألغام الحوثية بعدد 9 ضحايا منهم 5 قتلى و4 جرحى، فيما جاءت محافظة البيضاء، ثانياً بعدد 8 ضحايا، منهم 5 قتلى و3 جرحى. 
وببنت عملية الرصد وجود  محافظة الجوف في المرتبة الثالثة بنفس عدد الضحايا، حيث بلغ عدد القتلى 2 أشخاص، و6 جرحى، في حين جاءت محافظة شبوة، جنوبي شرق البلاد، رابعاً، بعدد 7 ضحايا منهم 4 قتلى و3 جرحى.
واضاف الموقع "وجاءت محافظة مأرب بالمرتبة الخامسة بعدد 6 ضحايا بينهم 4 قتلى و2 جرحى، وحلت محافظة تعز سادساً بعدد 6 ضحايا منهم 3 قتلى و3 جرحى، وجاءت محافظة الضالع سابعا بعدد 2 قتلى، في حين جاءت محافظة حجة، شمالي غرب البلاد، ثامناً بعدد 2 قتلى". 

ويتحدث مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن، وهو مشروع سعودي بدأ عمله في نزع الألغام منتصف العام 2018م بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن، إنه تمكن منذ بدء المشروع من تطهير 13.868.757 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية، كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة، واستخراج من هذه الألغام والعبوات ما لا يقل عن183581 قطعة.

وأشار أحدث تقرير صادر عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” إلى أن المنظمة وجدت أدلة تثبت أن مليشيا الحوثي المتمردة، إضافة إلى قيامها بزراعة الألغام الأرضية المضادة للأفراد، زرعت الألغام المضادة للمركبات في المناطق المدنية، والألغام المضادة للمركبات المعدلة لكي تنفجر من وزن الشخص، والأجهزة المتفجرة يدوية الصنع المموهة على شكل صخور أو أجزاء من جذوع الأشجار.


Create Account



Log In Your Account