بعضهن نجين من العنف الجنسي .. فريق الخبراء الدوليين: الحوثيون جندوا فتيات مراهقات في اليمن
الأربعاء 09 سبتمبر ,2020 الساعة: 10:45 مساءً
متابعة خاصة

توصل خبراء مدعومون من الأمم المتحدة الى أدلة على قيام المتمردين الحوثيين في اليمن بتجنيد ما يقرب من ثلاثين فتاة مراهقة كجواسيس ومسعفين وحراس وأعضاء في قوة مؤلفة من النساء بالكامل.


وقال فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن، في التقرير الثالث والأخير اليوم الأربعاء، إن بعض من الفتيات المجندات ناجيات من العنف الجنسي.

وأشار الفريق، المكلّف من مجلس حقوق الإنسان للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة من قبل جميع الأطراف في الحرب منذ سبتمبر 2014، إلى أن "أطراف النزاع تواصل عدم إظهار أي اعتبار للقانون الدولي أو حياة وكرامة وحقوق الشعب اليمني ، بينما ساعدت دول ثالثة في إدامة الصراع من خلال الاستمرار في تزويد الأطراف بالأسلحة" وفق ما أوردت وكالة "اسوشيتد برس" الأمريكية.

التقرير، الذي يستند إلى أكثر من 400 رواية ويركز بشكل أساسي على الفترة من يوليو 2019 إلى يونيو من هذا العام ، سلط الضوء على كيفية تعرض جيل من أطفال اليمن "لأضرار لا حد لها من خلال تجنيد الأطفال وإساءة معاملتهم والحرمان من أبسط حقوقهم الإنسانية ، بما في ذلك التعليم ".

بشكل عام، وثق فريق الخبراء 259 حالة لأطفال تم تجنيدهم واستخدامهم في الأعمال العدائية من قبل عدة أطراف. وقال إن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، جندوا صبية لا تتجاوز أعمارهم 7 سنوات من المدارس والمناطق الحضرية الفقيرة ومراكز الاحتجاز من خلال الحوافز المالية والاختطاف والتجنيد من قبل أقرانهم والتلقين العقائدي.

وبحسب الوكالة الأمريكية، فإن فريق الخبراء  تلقى أيضًا تقارير موثوقة بشأن تجنيد الحوثيين لـ 34 فتاة (تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا) ، بين يونيو 2015 ويونيو 2020 ، لاستخدامهم كجواسيس ، ومجندين لأطفال آخرين ، وحراس ، ومسعفين ، وأعضاء في الزينبيات". في إشارة إلى القوة النسائية التي أنشأها المتمردون - وهي ظاهرة غير عادية في مجتمع محافظ للغاية مثل اليمن.

وقال التقرير: "يُزعم أن 12 من هؤلاء الفتيات نجين من العنف الجنسي و / أو الزواج القسري والمبكر المرتبط مباشرة بتجنيدهن".


وللعام الثاني على التوالي ، منع التحالف الذي تقوده السعودية ، المتحالف مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ، الخبراء الثلاثة المدعومين من الأمم المتحدة من الوصول إلى اليمن.

جاء الرفض على الرغم من الطلبات المتكررة ، حسبما ذكر التقرير ، الذي سينظر فيه مجلس الحقوق المؤلف من 47 دولة والذي يبدأ دورته الخريفية الاثنين المقبل.

بشكل عام ، شدد فريق الخبراء "على أنه ما من أيادي نظيفة" في النزاع، الذي انطوى على انتهاكات وانتهاكات لحقوق الإنسان ، بما في ذلك القتل والاحتجاز التعسفي ، والاغتصاب والعنف الجنسي ، والتعذيب وغيره من "المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة" - جميعها محتملة تنطوي على جرائم حرب.

كما انتقد الخبراء الغارات الجوية للتحالف بقيادة السعودية ، قائلين إن التحالف فشل في فعل ما يكفي لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين في بعض الأحيان.

وقال كمال الجندوبي ، رئيس لجنة الخبراء ، "لا تزال اليمن أرضًا معذبة ، وشعبها مدمر بطرق من شأنها أن تصدم ضمير الإنسانية".

وأضاف الجندوبي "تقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية وضع حد لجائحة الإفلات من العقاب، ويجب ألا يغض الطرف عن الانتهاكات الجسيمة التي ارتُكبت في اليمن. بعد سنوات من توثيق الخسائر الفادحة لهذه الحرب، لا يمكن لأحد أن يقول "لم نكن نعلم ما كان يحدث في اليمن". المساءلة هي المفتاح لضمان تحقيق العدالة لشعب اليمن وللإنسانية ".

وختم رئيس اللجنة تصريحه الذي نشرته المفوضية على موقعها الإلكتروني بالقول، إنه "بإحالة الوضع في اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتوسيع قائمة الأشخاص الخاضعين للعقوبات، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيوجّه رسالة قوية إلى الأطراف المتنازعة بأنه لن يكون هناك إفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان."

وفريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين بشأن اليمن أنشئ في سبتمبر 2017 بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان، وتم التجديد ولاية الفريق لفترة ثالثة في سبتمبر العام الماضي.

وللعام السادس على التوالي، تتواصل الحرب في اليمن بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

لكن التحالف الذي يزعم دعم الشرعية سرعان  ما ذهب لدعم انقلاب ثاني في عدن بدعم عسكري اماراتي واضح وتواطوء سعودي وسيطر على جزر وموانئ البلاد.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account