السعودية تناشد المجتمع الدولي حماية أراضيها من هجمات الحوثيين
الأربعاء 09 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:37 مساءً
متابعات

ناشدت السعودية الأربعاء المجتمع الدولي بإيقاف هجمات الحوثيين الصاروخية المتكررة على أراضي المملكة.

وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، خلال مشاركته في أعمال الدورة (154) الافتراضية (عن بعد) لمجلس جامعة الدول العربية، إن بلاده تدعم الحل السياسي في اليمن؛ والقائم على مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية، وآلياتها التنفيذية، وقرار مجلس الأمن 2216. وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف أن المملكة "تناشد المجتمع الدولي بأن يولي المزيد من الاهتمام لوقف ممارسات الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وهجماتها المتكررة بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستهدف المناطق المدنية الآهلة بالسكان".

واعترف فرحان بتعرض "المطارات والمرافق والمنشآت المدنية بالمملكة" لهجمات الحوثيين.

وخلال الفترة القليلة الماضية، صعد الحوثيون من هجماتهم تجاه السعودية، عن طريق إطلاق طائرات مسيرة وصواريخ باليسيتة، بشكل شبه يومي.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت جماعة الحوثيين أنها استهدفت مطار أبها الدولي بدفعات من الطائرات المسيرة.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في بيان، إن سلاح الجو المسير عاود استهداف مطار أبھا الدولي بالسعودية فجر الأربعاء وقصف أهدافاً عسكرية وحساسة داخل المطار باستخدام طائرات قاصفK2 المُسيرة.

وأضاف "كانت الإصابة دقيقة ".

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية، ويحظى بدعم غربي، في الحرب باليمن في مارس/آذار 2015 لمحاولة إعادة السلطة للحكومة المعترف بها دوليا بعد أن أجبرها الحوثيون على الخروج من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

ووصلت المواجهات العسكرية لطريق مسدود منذ سنوات كما تعثرت جهود لإحلال السلام برعاية الأمم المتحدة منذ أواخر 2018.

ومنذ تدخل التحالف، اطلق المتمردون الحوثيون عشرات الصواريخ البالستية باتجاه السعودية، بينها صاروخان جرى اعتراضهما فوق الرياض.

وتقول الرياض ان طهران تمد المتمردين الحوثيين بالأسلحة والمعدات العسكرية واللازمة لتصنيع هذه الصواريخ، وهو اتهام نفته ايران مرارا.


Create Account



Log In Your Account