رئيس مجلس النواب: الشرعية تواجه ضغوطاً كبيرة لتجميد اتفاق ستوكهولم
الثلاثاء 08 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:24 مساءً
متابعات

قال رئيس مجلس النواب سلطان البركاني اليوم الثلاثاء، إن "الشرعية تواجه ضغوطاً كبيرة لتجميد اتفاق ستوكهولم ما دامت ميليشيا الحوثي تصر على خيار الحرب ورفض السلام".

ومؤخرًا تزايدت الانتقادات الحكومية لعمل البعثة الأممية في الحديدة، وسط  اتهامات لرئيس البعثة الجنرال أبهيجيت جوها بالتماهي مع الحوثيين.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون، قد توصلا في 13 ديسمبر/ كانون أول 2018، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق تطرق لوقف القتال في مدينة الحديدة الساحلية المهمة، لكن الاتفاق الذي مضى على توقيعه أكثر من عام ونصف لا يزال متعثرًا، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.

وحذر البركاني خلال لقاء مع السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون - عبر تقنية الفيديو - "من محاولة ابتزاز الحوثيين للشرعية والإقليم والعالم بشأن خزان صافر" وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

ودعا رئيس مجلس النواب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى عدم القبول بعملية الابتزاز والعمل في التسريع لمعالجة الخطر وتفادي الكارثة.

وقال "بأن التأخير في معالجة هذه القضية سيسبب أكبر كارثة بيئية في العالم، الأمر الذي يحتم مضاعفة الجهود الأممية والدولية للضغط على مليشيا الحوثي الانقلابية بهذا الشأن والسماح بتفريغ الخزان وصيانته".

ومنذ مارس 2015، يرسو خزن "صافر" على بعد عدة كيلومترات خارج ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر غربي اليمن، وعلى متنه ما يقارب 1.1 مليون برميل، دون إجراء أية أعمال صيانة لها منذ ذلك الوقت، ما يجعلها عرضة لخطر الانفجار.


Create Account



Log In Your Account