وزير الخارجية: الحوثيون يستغلون اتفاق ستوكهولم للتصعيد العسكري
الأحد 06 سبتمبر ,2020 الساعة: 03:18 مساءً
متابعات

قال وزير الخارجية محمد الحضرمي "ان ميليشيا الحوثي الانقلابية تتخذ من اتفاق ستوكهولم ووقف إطلاق النار في الحديدة دافعاً للتصعيد العسكري في المناطق الأخرى، وهو الامر الذي لن نقبل به أبدا ولن يستمر".

وأكد الحضرمي خلال لقائه اليوم الأحد، بالقائم بأعمال السفارة الألمانية لدى اليمن يان كرواسر، حرص الحكومة على الوصول الى سلام شامل ومستدام وفقا للمرجعيات المتفق عليها. وفق وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

واضاف أن "تعنت ميليشيا الحوثي واستمرار حربها العبثية على اليمنيين يشكل العائق الحقيقي لجهود المبعوث الأممي (مارتن غريفيث)".

واتهم الوزير مليشيا الحوثي بتقويض عمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، وارتكاب العديد من الخروقات التي تهدد وقف إطلاق النار، مشدداً على أهمية التحقيق في استهداف العقيد الصليحي ونقل مقر البعثة إلى مكان محايد في الحديدة ليتسنى لها العمل بحرية وبما يضمن تنفيذ البعثة لولايتها المحددة بموجب قرار مجلس الامن 2452.

وحذر وزير الخارجية من استمرار مراوغة مليشيا الحوثي بملف خزان صافر العائم من خلال طرح شروط تعجيزية أمام وصول الفريق الاممي الفني للناقلة العملاقة.

ومنذ مارس 2015، يرسو خزن "صافر" على بعد عدة كيلومترات خارج ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر غربي اليمن، وعلى متنه ما يقارب 1.1 مليون برميل، دون إجراء أية أعمال صيانة لها منذ ذلك الوقت، ما يجعلها عرضة لخطر الانفجار.

وشدد الحضرمي على ضرورة استمرار ممارسة الضغوط على مليشيات الحوثي لحل قضية خزان صافر لما لها من تداعيات كارثية على اليمن والمنطقة والملاحة الدولية بشكل عام.

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيون، قد توصلا في 13 ديسمبر/ كانون أول 2018، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق
تطرق لوقف القتال في مدينة الحديدة الساحلية المهمة، بالإضافة إلى آلية لتبادل الأسرى وبيان تفاهم لتهدئة القتال في تعز.

لكن الاتفاق الذي مضى على توقيعه أكثر من عام ونصف لا يزال متعثرًا، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account