كشفت عن تحول جديد في مسار المعركة ...مصادر عسكرية : الجيش دفع بتعزيزات كبيرة الى جبهات مارب
السبت 05 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:23 مساءً

دفعت قيادة الجيش الوطني بتعزيزات كبيرة الى جبهات مارب بعد الانتكاسات التي لحقت بها في  مديرية ماهلية القريبة من مدينة مارب. 

وقال مصدر عسكري بالجيش الوطني ، إن "الجيش الوطني دفع بعشرات الآليات العسكرية ومئات الجنود من محافظتي شبوة وحضرموت وتعز، إلى مأرب، وذلك لإسناد القوات الحكومية ورجال القبائل، الذين يخوضون معارك دامية مع الحوثيين منذ أسابيع".

وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن "الشرعية كانت تنوي إرسال ألوية عسكرية من شبوة إلى مأرب، لكن هناك حذر من تربص المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة شبوة، وخصوصا مع تعثر اتفاق الرياض".

وفي السياق، قالت مصادر عسكرية متطابقة في حديثها ان الجيش الوطني بدأ خلال الساعات الماضية باستعادة زمام المبادرة، وذلك بالتحول من موقع الدفاع إلى الهجوم، وخصوصا في جبهات صرواح غرب مأرب، و ماهلية، فضلا عن جبهات الجوف.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الجيش تخطط لفتح جبهات عسكرية مختلفة في نهم وصرواح والجوف وقانية من أجل تشتيت الحوثيين وتخفيف العبء الكبير عن مأرب.

وأعلن الجيش الوطني، السبت، السيطرة على مناطق استراتيجية بمحافظة الجوف، أبرزها سلسلة جبال حويشان، وعدد من التلال الجبلية شرق منطقة المزاريق ومدينة الحزم، عاصمة المحافظة، وذكر أن تلك المكاسب الميدانية، ستمكنه من قطع إمدادات الحوثيين والسيطرة النارية عليها.

وشهدت الساعات الماضية، تحركات مكثفة للجيش الوطني ، وظهر رئيس هيئة الأركان، الفريق صُغير بن عزيز، بالمنطقة العسكرية السادسة بمحافظة الجوف، وأكد من هناك أن المعارك مستمرة ضد الحوثيين حتى تحقيق النصر، وذلك بهدف تخفيف الضغط عن مأرب.

وكان الرئيس هادي قد أكد على تقديم كافة أشكال المساندة والدعم ميدانيا وخدميا لمحافظة مارب. 

وتدور أعنف المعارك في مديرية ماهلية لليوم الرابع على التوالي، بعد سيطرة الحوثيين على منطقة العمود، مركز المديرية، والتوغل إلى عدد من المناطق المحيطة بها، بهدف التوغل إلى مديرية رحبة، ووفقا لمصادر، فقد دفعت قبائل مراد بالعشرات من مقاتليها إلى المنطقة.

ويكثف الحوثيون هجماتهم على مأرب من المناطق المحاذية لمحافظة البيضاء، وخصوصا من اتجاه مديريتي قانية وولد ربيع، فيما يبدو الموقف العسكري للشرعية أكثر تماسكا وخصوصا بالمخدرة وصرواح ومحيط معسكر ماس الاستراتيجي.

وقالت مصادر عسكرية ان  مقاتلات التحالف السعودي الإماراتي، ساندت الجيش الوطني خلال  الـ 48 ساعة الماضية.. مشيرة الى انها شهدت أكثر من 70 غارة جوية، في ارتفاع ملحوظ عن الحضور الفاتر للطيران، الأسبوع الماضي.

وأسفرت المعارك الدامية بمأرب خلال الأيام الماضية، عن أكبر خسائر بشرية على الإطلاق منذ بداية العام الجاري في صفوف الحوثيين والقوات الحكومية ورجال القبائل، وعلى الرغم من عدم الإعلان عن حصيلة رسمية لأعداد القتلى، فإن وسائل الإعلام الحكومية والحوثية، تذيع بشكل شبه يومي أخباراً عن تشييع عدد من مقاتليها.

المصدر : العربي الجديد


Create Account



Log In Your Account