مدير برنامج الأغذية العالمي: ثلث اليمنيين غير قادرين على شراء الطعام الكافي
الخميس 03 سبتمبر ,2020 الساعة: 07:41 مساءً
متابعات

قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي،  إن سنوات الحرب الخمس الماضية في اليمن أدت إلى تقويض النظام الصحي ودفعت بالملايين من اليمنيين نحو حافة المجاعة في كارثة إنسانية تعد الأسوأ في التاريخ الحديث.


وأكد بيزلي، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع الوزاري للدورة (106) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، إن تلك الأرقام مرشحة للزيادة في ظل تهاوي العملة اليمنية وارتفاع أسعار الأغذية بشكل جنوني، وتراجع تحويلات المغتربين اليمنيين في الخارج.

وأضاف، إن تحليلاً حديثاً أجرته منظمة الغذاء العالمي، يؤكد بأن ثلث الناس في اليمن لم يعودوا قادرين على شراء الغذاء الكافي لهم ولأفراد أسرتهم.

ولفت بيزلي الى أن برنامج الغذاء العالمي يستهدف 13 مليون شخص بالمساعدة الغذائية الطارئة، غير أن البرنامج بحاجة إلى 703 ملايين دولار أمريكي للأشهر الستة المقبلة لمواصلة توفير شبكة الأمان الحاسمة هذه لملايين الناس في اليمن ممّن يعتمدون على المساعدة الإنسانية فقط لبقائهم على قيد الحياة.

وأشار المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي إلى أن اليمن سجل أعلى معدل وفيات بفيروس كورونا في العالم، والأرقام الفعلية على الأرجح أعلى من الأرقام المبلغ عنها كما يتسبب الفيروس في إعاقة الواردات الغذائية وسبل العيش.

وتدخل الحرب في اليمن عامها السادس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account