"الصحة العالمية": مراكز الفشل الكلوي باليمن تعاني نقصًا حادًا في الأدوية والوقود
الأربعاء 02 سبتمبر ,2020 الساعة: 03:49 مساءً
متابعات

قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، إن مرافق علاج مرضى الفشل الكلوي في اليمن، تعاني نقصا حادا في الأدوية والوقود.

وذكرت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني، أن "مراكز غسيل الكلى تعاني نقصا حادا في الأدوية والوقود، فضلا عن نقص الأموال اللازمة لدفع أجور العاملين بانتظام".

وأضاف التقرير أنه " بين سبتمبر/أيلول 2019 ومايو/أيار 2020، تم توفير نحو 110.340 جلسة غسيل كلى لأكثر من 4300 مريضا يعانون من الفشل الكلوي المزمن".

ونقل التقرير عن مسؤول الأمراض غير المعدية بالمنظمة في اليمن، عبد الوهاب النهمي، إن "الوصول المحدود لجلسات غسيل الكلى والعلاج يعرض حياة المرضى المستضعفين للخطر، وسيؤدي إلى نتائج مُهلكة، ناهيك عن المعاناة التي يمرون بها وأسرهم بسبب نقص العلاج".

وتابع: "على الرغم من الجهود التي تبذلها المنظمة وشركاؤها بالتنسيق مع السلطات الصحية، لا تزال هناك ثغرات كبيرة بسبب نقص التمويل بالبلاد في ظل انهيار المؤسسات العامة".

وأضاف التقرير أن "17.9 مليون شخص من إجمالي عدد السكان البالغ 30 مليون يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية في 2020، في حين أن نصف المرافق الصحية تعمل بشكل كامل".

ويعاني القطاع الصحي في اليمن تدهورا حادا جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي أوبئة وأمراض، وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.


Create Account



Log In Your Account