الحراك الثوري يطالب سلطات حضرموت بإطلاق سراح أحد قياداته ويهدد بالتصعيد
الثلاثاء 01 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:02 مساءً
متابعة خاصة

اعتقلت قوات الأمن في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت (شرق اليمن) اليوم الثلاثاء القيادي في الحراك الثوري علي بن شحنة.

وقال مجلس الحراك الثوري بحضرموت في بيان له، إن عناصر تتبع البحث الجنائي في مدينة المكلا اعتقلت عضو المكتب السياسي للحراك الثوري ونائب رئيس حراك حضرموت علي بن شحنة، اثناء ادائه لصلاة الظهر في جامع الروضة.

وأشار البيان إلى أن اعتقال القيادي بن شحنة، جاء عقب ما أسماها "عسكرة" المكلا بالجنود والمدرعات والأطقم، لمنع تظاهرة الحراك الثوري.

واعتبر الحراك منع التظاهرة بأنه "فعل همجي يشوبه الخوف والذعر من مجرد تظاهره سلمية".

وقال "كان الأولى بالسلطة المحلية الاهتمام بخدمات الناس والكهرباء المفقودة بدل الصرفيات المبالغ فيها لعسكرة المدن وعسكرة الحياة المدنية والإرهاب الممنهج لكل ذي رأى وقضية".

وأضاف أن "الاعتقال يجب أن يكون للصوص والفاسدين وهم في أعلى هرم السلطة وليس للأحرار الشرفاء كالمناضل علي بن شحنة".

والاثنين دعا الحراك الثوري أنصاره إلى التظاهر أحياءً لذكرى سقوط أول شهداء ويدعى "صلاح القحوم" والمطالبة بالخدمات وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وأدان الحراك في بيانه ما أسماها "الأعمال الوحشية الغير مدنية والتي تعتسف حقنا في التعبير والتظاهر"، مطالبًا بإطلاق سراح علي بن شحنة فورا بدون قيد أو شرط.

وقال "لن نهدئ أو نستكين الا بخروجه من معتقله التعسفي".

منع التظاهر

وكان المجلس الأعلى للحراك الثوري بحضرموت، أعلن أمس الاثنين رفض قرار سلطات المحافظة بشأن منع التظاهرات والفعاليات، واعتبر أنه "يهدف إلى تقييد الحريات المدنية".

وقال الحراك في بيان أن قيادات تابعة له قابلت مدير الأمن في المحافظة وتواصلت أكثر من مرة مع اللجنة الأمنية بالمحافظة وقدمت لها ورقة رسمية ولم تبد أي اعتراض، مشيرًا إلى أن المنع جاء برغبات جهات أخرى (لم يسمها) وتستهدف الحراك الثوري دون غيره.

والأحد، أقرت اللجنة الأمنية بمحافظة حضرموت، منع التجمّعات والمظاهرات والوقفات، بعد أن شهدت المحافظة خلال الأيام الماضية سلسلة احتجاجات على تردي الخدمات. 

وقالت اللجنة إن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية رصدت مجاميع (لم تحدد هويتها) تسعى للقيام بأعمال تخريبية وإجرامية خلال الأيام والأسابيع القادمة بهدف استهداف أمن المحافظة وإقلاق السكينة العامة.

وعللت اللجنة قرار منع التظاهرات "حتى لا تكون مدخلاً للخارجين عن القانون لتنفيذ مخططاتهم واستغلال حرية التعبير عن الرأي التي كفلها القانون لتنفيذ تلك المخططات والإضرار بالمواطنين".

وخلال الأسابيع الماضية، شهدت مدن حضرموت احتجاجات غاضبة وقطع للطرقات تنديدًا بالانقطاع المستمر للكهرباء.


Create Account



Log In Your Account