تحذيرات من إغلاق طريق "هيجة العبد" منفذ تعز الوحيد
الأحد 30 أُغسطس ,2020 الساعة: 08:52 مساءً
خاص

حذر سكان محليون من إغلاق طريق "هيجة العبد" المنفذ الوحيد لمدينة تعز جنوبي غرب اليمن.

وقال السكان في أحاديث منفصلة لـ" الحرف 28"، إن الأضرار التي خلفتها السيول وإهمال السلطات الرسمية وعدم استكمال مشروع الترميم يهدد طريق هيجة العبد بإغلاقها.

وكانت أعمال مشروع  "الصيانة الطارئة وإعادة تأهيل هيجة العبد" قد بدأت مطلع مارس العام الفائت، لكنها توقفت في منتصف يونيو من ذات العام إثر خلافات نشبت بين الجهة المنفذة للمشروع، والسلطة المحلية بتعز.

وأشار السكان إلى أن الطريق تشهد بين الحين والاخر انقطاعات متكررة جراء الانهيارات الصخرية والأضرار الكبيرة الناتجة عن تدفق السيول.

يقول محمد فرحان، وهو سائق مركبة: "طريق هيجة العبد لم تعد ممرًا صالحًا لعبور السيارات والشاحنات".

ويضيف في حديثه لـ"الحرف 28"، أن "الخراب الذي استوطن الطريق يعكس حالة إهمال السلطات في تعز أو لحج كونها تتوسط المحافظتين".

وانتقد فرحان غياب دور الحكومة في تأهيل أهم شريان وطريق رئيسي لمحافظة تعز والتي تعد أكبر محافظة يمنية من حيث السكان.

ومضى قائلًا: " هذه الطريق ليست مصلحة خاصة ومرر للمواطنين فقط فالمحافظ وقائد المحور وكل المسؤولين يمرون عبرها" متسائلًا "اين وعود رئيس الوزراء بشأن اهتمامه بالملف الخدمي؟".

في السياق، دعت جمعية الأكاحلة الخيرية في بيان مقتضب، السلطات الرسمية الى التدخل بشكل عاجل وفوري وإعادة تأهيل صيانة الطريق في أقرب وقت ممكن قبل "حلول كارثة إنسانية وشيكة".

وتعاني طريق هيجة العبد، من الحفريات والتعرجات الوعرة الأمر الذي تسبب في توقف حركة السير أكثر من مرة وإغلاق الشريان الوحيد الرابط بين تعز وعدن، للحصول على الامدادات والسلع.

وتقع طريق "هيجة العبد" على منحدر جبلي يصل  ارتفاعه إلى 3 آلاف متر عن سطح البحر، وفيه يتواجد نحو 47 منعطفًا منها 27 شديدة الانحدار.


Create Account



Log In Your Account