مسؤول حكومي يدعو لاستكمال تحرير الحديدة وانهاء اتفاق استكهولوم
الأحد 30 أُغسطس ,2020 الساعة: 06:26 مساءً
متابعة خاصة

دعا وزير الادارة المحلية في الحكومة اليمنية عبدالرقيب سيف فتح، إلى استكمال تحرير مدينة الحديدة (غرب البلاد) من قبضة الحوثيين وانهاء اتفاقية استكهولوم.

وقال الوزير في تغريدة على تويتر، إن الطريق لحل مشكلة خزان صافر يكمن في تحرير محافظة الحديدة".

ويرسو خزان "صافر" قبالة ميناء "رأس عيسى" على البحر الأحمر، في محافظة الحُديدة (غرب)، منذ اندلاع الأزمة اليمنية.

ويواجه الخزان خطر الانفجار أو تسريب حمولته، المقدرة بنحو 1.5 مليون برميل من النفط الخام؛ جراء تعرض هيكله الحديدي للتآكل والتحلل بسبب غياب الصيانة.

كما أوضح الوزير اليمني أن المسافة المتبقية للوصول الي ميناء الحديدة لا تتجاوز العشرة كيلومتر.

ومضى قائلًا: " لماذا كل هذا العويل حول صافر رغم أهميته". مشيرًا إلى أن الوصول إلى ميناء الحديدة سوف يحل كل المشاكل حد تعبيره.

وتسيطر جماعة الحوثي على مدينة الحديدة، إضافة إلى مينائها الاستراتيجي، فيما تسيطر القوات المشتركة على مداخل المدينة من الجهتين الجنوبية والشرقية.

ودعا فتح إلى اتخاذ قرار شجاع بشأن انهاء اتفاقية استكهولوم وتحرير الميناء.



دعوة وزير الإدارة المحلية لإنهاء اتفاق ستوكهوم، جاءت بعد ساعات من تلويح رئيس مجلس النواب سلطان البرلماني بإنهاء الاتفاق بشكل نهائي.

وقال البركاني خلال لقائه المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مساء أمس السبت، إن "صبر الشرعية قد نفذ وهي تواجه اليوم ضغوط داخلية شديدة لتجميد العمل باتفاق ستوكهولم أو إلغائه نهائيا واتخاذ كافة الإجراءات لإيقاف صلف الحوثي وعبثه المستمر" وفق وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وفي 13 ديسمبر/ كانون أول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق تطرق لقضايا بينها تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

لكن الاتفاق الذي مضى على توقيعه أكثر من عام ونصف لا يزال متعثرًا، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account