رئيس البعثة الأممية في الحديدة يدعو جميع الأطراف إلى تجنيب المدنيين الخطر
السبت 29 أُغسطس ,2020 الساعة: 06:42 مساءً
متابعات

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" ورئيس لجنة اعادة الانتشار "RCC" االفريق أبهجت غوها جميع الأطراف إلى الكف عن أي إجراءات تضر بتنفيذ الاتفاق.


وطالب غوها في بيان الأطراف إلى الامتناع عن أي أنشطة  تعرض المدنيين للخطر.

وعبر غوها عن قلقه جراء المواجهات العسكرية التي اندلع حول مدينة الحديدة في منطقة العرج الواقعة بين مدينة الحديدة وميناء الصليف.

ومؤخرًا تصاعدت المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي بعد أشهر من توقف المعارك عقب التوصل لاتفاق على نشر نقاط مراقبة.

وفي مطلع مارس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية تعليق عمل فريقها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بعد مقتل أحد ضباط الرقابة التابعين للحكومة العقيد محمد الصليحي اثناء أدائه لعمله في احدى نقاط بالحديدة.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من التوقيع على اتفاق ستوكهولم في ديسمبر/كانون الأول 2018 بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.

وتضمن اتفاق ستوكهولم، صفقة لنزع سلاح مدينة الحديدة الساحلية المهمة، بالإضافة إلى آلية لتبادل الأسرى وبيان تفاهم لتهدئة القتال في تعز، إلا أن تطبيق الاتفاق تعثر وسط تبادل للاتهامات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account