طالبت بتحقيق دولي.. منظمة حقوقية ترصد 63 غارة للتحالف استهدفت الجيش الوطني
السبت 29 أُغسطس ,2020 الساعة: 03:23 مساءً
متابعات

قالت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم السبت، إنها رصدت أكثر من 63 غارة جوية استهدفت الجيش التابع للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في مناطق مختلفة بالبلاد.

وأضافت المنظمة في بيان لها، أن أشهر الغارة تلك التي نفذها الطيران الاماراتي بتاريخ 29 اغسطس 2019، على تخوم مدينة عدن وأدت الى مقتل وجرح ما يقارب 300 جندي وضابط.

وأوضحت أن الضربات "توزعت في مأرب والجوف ونهم صنعاء ومواقع ومعسكرات تتبع المناطق العسكرية السادسة والخامسة والسابعة والثالثة".

وأكدت "سام" أن كون المستهدفين بهذه العمليات عسكريين لا يعني سقوط حقهم وحق أهاليهم في الإنصاف ومعرفة الحقيقة، إضافة لتعويضهم بشكل مباشر وتعويض مجتمعهم تعويضاً عادلاً.

وأشارت إلى أن كل الوقائع المرصودة تمت خارج القانون الدولي وتعد جرائم حرب وقتل خارج القانون واعتداءً على الحق الأساسي في الحياة. مطالبة بتحقيق دولي محايد في تلك الضربات الجوية.

ودعت "سام" السلطات اليمنية للعمل بشجاعة على كشف ملابسات هذه الجرائم بالتعاون مع المجتمع الدولي، ومنح أهالي الضحايا حق معرفة الحقيقة، ومحاسبة المتسببين في هذه الجرائم وتعويض المتضررين تعويضاً عادلاً.

وذكّرت المنظمة بأول هجوم للتحالف على معسكر للجيش الوطني، ووقع ذلك في السابع من يوليو 2015، عندما استهدف طيران التحالف بثلاث غارات مقر اللواء 23 ميكا في صحراء العبر بمحافظة حضرموت (شرقي البلاد).

وأدت العملية إلى مقتل أكثر من سبعين ضابطاً وجندياً بينهم اللواء أحمد الأبارة قائد المعسكر، وجرح أكثر من مائة آخرين.

وأثار هذا الهجوم الشكوك بشأن دوافع التحالف العربي من الحرب، قبل أن تتحول تقنية " الغارات الخاطئة" الى وسيلة لاستهداف الجيش الوطني في عديد هجمات لاحقة.


Create Account



Log In Your Account