غوتيريش يتحدث عن تقدم في المفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية
السبت 29 أُغسطس ,2020 الساعة: 02:47 مساءً
متابعات

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن هناك مفاوضات حول اليمن جارية وقد وصلت "لمراحل متقدمة".

وأضاف غوتيرتيش في مقابلة مع تلفزيون "العربية" مساء الجمعة، "نأمل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإحلال السلام في اليمن"، مشيرًا إلى التزام الأمم المتحدة ودعمها "بصورة فعالة" مع أطراف الصراع في اليمن.

يأتي حديث غوتيريش عن التقدم في المفاوضات بالتزامن مع تصعيد عسكري تشهده جبهات عدة بين قوات الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

ويجري مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، مارتن غريفيث، منذ أسابيع مباحثات بهدف حلحلة الأزمة اليمنية التي تدخل عامها السادس على التوالي.

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة، غير أنها لم تفلح حتى اليوم في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

وتابع المسؤول الأممي: "لقد كنا نؤيد بشدة اتفاق الرياض، ويحذونا الأمل أن تجتمع الأطراف سوية، وهو أمر أساسي لإيجاد حل في اليمن".

وكانت الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا قد وقعا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "اتفاق الرياض" برعاية سعودية غير أنه لم ينفذ.

لكن السعودية عادت الشهر الماضي، وعدلت في الاتفاق وقدمت آلية لتسريع تنفيذه الامر الذي لم يتم حتى اللحظة رغم أن المدة المحددة للتنفيذ ستنتهي غدا الخميس، دون تنفيذ.

ويشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.


Create Account



Log In Your Account