بن دغر: الاستعدادات للحرب في أبين لن تخلق حلا
الجمعة 28 أُغسطس ,2020 الساعة: 06:50 مساءً
متابعات

حذّر أحمد عبيد بن دغر، مستشار الرئيس اليمني اليوم الجمعة من التصعيد العسكري والحرب في محافظة أبين جنوبي البلاد.


وقال بن دغر في تدوينة على تويتر: " لن تخلق الاستعدادات للحرب في أبين حلاً" مشيرًا إلى أنه لن ينتصر في هذه الحرب طرف.

وأضاف: "سوف نُهزم جميعنا، وبدلاً من الهزيمة دعونا ننتصر بالسلام، ولنعالج خلافاتنا سلميًا".

ودعا الحكومة والانتقالي إلى تحمل مسؤولياتهم في تنفيذ اتفاق الرياض.

والثلاثاء، أعلن المجلس الانتقالي، في بيان، تعليق مفاوضاته مع الحكومة اليمنية بالسعودية، بشأن تنفيذ اتفاق الرياض، وذلك قبل أيام من الموعد المقرر لإعلان حكومة التوافق المشتركة بين الجانبين.

ودفع المجلس الأنتقالي بتعزيزات عسكرية كبيرة الى أبين غداة ارسال تعزيزات عسكرية للجيش الوطني من محافظة شبوة الى مأرب شمالا لمواجهة الحوثيين.

وعلى إثر ذلك، تصاعدت المعارك التي وصفت بالعنيفة بين القوات الحكومية والانتقالي في محافظة أبين.

يشار إلى انه في 28 يوليو/ تموز المنصرم، أعلنت السعودية اتفاقا بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي بشأن تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال وتكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبدالملك ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، فضلاً عن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ومغادرة القوات العسكرية عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

ورغم مضي شهر على إعلان آلية تسريع تنفيذ الاتفاق إلا أنه لم يتم التوافق بين الطرفين على تشكيل حكومة جديدة، في حين لا تزال المواجهات العسكرية بين الحكومة والانتقالي تتجدد بين الحين والآخر في محافظة أبين.



Create Account



Log In Your Account