الرئاسة تؤكد حرصها على تنفيذ اتفاق الرياض دون تعطيل
الخميس 27 أُغسطس ,2020 الساعة: 09:52 مساءً
متابعات

أكد نائب رئيس اليمني الفريق علي محسن صالح، الخميس، الحرص على تنفيذ اتفاق الرياض الموقع مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وذلك في أول موقف رسمي بعد إعلان الانتقالي تعليق مشاركته في المشاورات.


وشدد صالح خلال اجتماع ضم رئيس مجلس النواب سلطان سعيد البركاني ورئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك سعيد، ومدير مكتب الرئاسة الدكتور عبدالله العليمي، على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض وفق الأطر الزمنية المحددة على الوجه الأمثل، "بدون أي إعاقة أو تعطيل"، وفق الوكالة اليمنية الرسمية "سبأ".

ودعا جميع القوى السياسية الوطنية إلى "التلاحم والاصطفاف لمواجهة انقلاب الحوثي واستعادة الدولة".

وحث على "ترك الخلافات الجانبية، والعمل تحت مظلة الشرعية بما من شأنه إنهاء الانقلاب والحفاظ على الثوابت الوطنية".

والثلاثاء، أعلن المجلس الانتقالي، في بيان، تعليق مفاوضاته مع الحكومة اليمنية بالسعودية، بشأن تنفيذ اتفاق الرياض، وذلك قبل أيام من الموعد المقرر لإعلان حكومة التوافق المشتركة بين الجانبين.

وأرجع السبب إلى "استمرار وتزايد وتيرة عمليات التصعيد العسكري من قبل القوات الحكومية في محافظة أبين، وعدم التزامها بوقف إطلاق النار المتفق عليه".

وفي 28 يوليو/ تموز المنصرم، أعلنت السعودية اتفاقا بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي بشأن تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال وتكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبدالملك ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، فضلاً عن استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ومغادرة القوات العسكرية عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

ورغم مضي شهر على إعلان آلية تسريع تنفيذ الاتفاق إلا أنه لم يتم التوافق بين الطرفين على تشكيل حكومة جديدة، في حين لا تزال المواجهات العسكرية بين الحكومة والانتقالي تتجدد بين الحين والآخر في محافظة أبين.


Create Account



Log In Your Account