مساعٍ سعودية لاحتواء تعثر اتفاق الرياض
الخميس 27 أُغسطس ,2020 الساعة: 07:13 مساءً
متابعات

قال مصدر في الحكومة اليمنية، إن لجنة سعودية بدأت تحركات جديدة مساء الأربعاء، لاحتواء التعثر الجديد في اتفاق الرياض، عقب إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً تعليق مشاركته في المشاورات.


وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن لجنة سعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، عقدت اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب اليمني (البرلمان) سلطان البركاني، وهيئة مستشاري الرئيس عبدربه منصور هادي، للوقوف على آخر تطورات اتفاق الرياض، ومناقشة الأسباب التي ساقها المجلس الانتقالي لتعليق المشاورات، بحسب صحيفة "العربي الجديد".

والثلاثاء، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، تعليق مشاركته في المشاورات الدائرة مع الحكومة المعترف بها دولياً برعاية السعودية، وذلك قبل أيام من الموعد المقرر لإعلان حكومة التوافق المشتركة بين الجانبين.

وكانت الحكومة الشرعية والانتقالي قد وقعا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي "اتفاق الرياض" برعاية سعودية غير أنه لم ينفذ.

لكن السعودية عادت الشهر الماضي، وعدلت في الاتفاق وقدمت آلية لتسريع تنفيذه الامر الذي لم يتم حتى اللحظة رغم أن المدة المحددة للتنفيذ انتهت اليوم الخميس، دون تنفيذ.

وتتضمن الآلية المتفق عليها، إعلان المجلس الانتقالي التخلي عن الإدارة الذاتية، وتطبيق اتفاق الرياض وتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، ووقف إطلاق النار والتصعيد بينهما، ومغادرة القوات العسكرية عدن، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة".

ومنذ إعلان المجلس الانتقالي تعليق مشاركته في المشاورات مع الحكومة الشرعية بشأن تنفيذ اتفاق الرياض، تصاعدت المعارك بين الطرفين في محافظة أبين جنوبي البلاد.


Create Account



Log In Your Account