فشلت السعودية في إلزامه بتنفيذ تعهداته والإمارات تواصل الإستحواذ على سقطرى.. الانتقالي يعلق مشاركته في تنفيذ اتفاق الرياض
الأربعاء 26 أُغسطس ,2020 الساعة: 12:55 صباحاً
متابعات

اعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، تعليق مشاركته في تنفيذ "اتفاق الرياض".
وقال المجلس الانتقالي الجنوبي في بيان نشره على موقعه الرسمي انه وجه رسالة رسمية إلى المملكة العربية السعودية بصفتها راعي "اتفاق الرياض"، بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية.
وأكد  ان تعليق المشاركة في تنفيذ اتفاقية الرياض جاء على خلفية استمرار وتزايد وتيرة عمليات التصعيد العسكري من قبل القوات الشرعية في محافظة أبين، وعدم التزامها بوقف إطلاق النار المتفق عليه، حد تعبير البيان. 
واشار الى ان من بين اسباب التعليق عدم رعاية أسر الشهداء وعلاج الجرحى وعدم صرف المعاشات والمرتبات الشهرية، وانهيار الخدمات العامة في محافظات الجنوب، الى جانب استمرار انهيار العملة. 
وكانت الحكومة الشرعية والانتقالي قد وقعا اواخر العام الماضي اتفاق الرياض برعاية سعودية غير انه لم ينفذ.
والشهر الماضي عادت السعودية وعدلت في الاتفاق وقدمت آلية لتسريع تنفيذه الامر الذي لم يتم حتى اللحظة رغم ان المدة المحددة للتنفيذ ستنتهي غدا  الخميس، دون تنفيذ.
وينص اتفاق الرياض على اشراك الانتقالي في الحكومة واخراج المعسكرات من العاصمة عدن ودمج قوات الانتقالي والاحزمة الامنية في قوائم وزارة الدفاع والداخلية، وهو الامر الذي لم يتم حتى الآن فيما تواصل الإمارات بناء المعسكرات والإستحواذ على أرخبيل سقطرى.
وللمرة الثانية تفشل الرياض في الزام الإنتقالي الموالي للإماراتي والمعبر عن إرادتها في المحافظات الجنوبية بتنفيذ اتفاق الرياض واحد واتفاق الرياض 2 بعد مرور أكثر من عام على انقلاب 10 اغسطس وتتهم السعودية بالتواطوء بتمريره.


Create Account



Log In Your Account