بريطانيا تدعو الحوثيين إلى التوقف عن مهاجمة مأرب.. وناشطون يردون: ما يحدث هو بضوء أخضر من قبلكم
الثلاثاء 25 أُغسطس ,2020 الساعة: 08:50 مساءً
متابعة خاصة

دعت المملكة المتحدة، اليوم الثلاثاء، جماعة الحوثي إلى التوقف عن الهجوم على محافظة مأرب شمال اليمن.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون في تغريدة عبر حسابه بتويتر،" لقد تحدثت اليوم مع محافظ مأرب سلطان العرادة، وأطلعني على استمرار الحملة العسكرية للحوثيين".

وأضاف: قلت إن المملكة المتحدة تدين بشدة هذه العمليات العسكرية في مأرب، ونحمل الحوثيين مسؤولية استمرار الحرب التي تسببت في مقتل آلاف اليمنيين بلا مبرر.

وذكر أن التحالف العربي بقيادة السعودية عرض وقفا لإطلاق النار لكن الحوثيين رفضوه.

وتابع أرون: يجب على الحوثيين أن يوقفوا هجومهم الغير إنساني في مأرب الآن، وأن يتعاملوا بجدية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة.



وجاء هذا التعليق للسفير البريطاني بعد ان تمكن الجيش مسنودا بالقبائل من كسر الهجمات الحوثية المكثفة وخسارة المليشيات المئات من مقاتليها بينهم قيادات كبيرة  من الصف الأول، وشن هجوم معاكس والسيطرة على عديد مواقع.

ومنذ أيام تشن جماعة الحوثي هجوما واسعاً على محافظة مأرب، لكنها فشلت في تحقيق أي اختراق أو تقدم يذكر.

واتهم ناشطون وصحفيون يمنيون الأمم المتحدة وبريطانيا بالتماهي مع هجمات الحوثيين في مأرب.

وردًا على حديث السفير البريطاني، قال يحيى قمع مدير مكتب وزارة الإعلام بمحافظة الجوف: "ما يفعله (الحوثي) بضوء أخضر من قبلكم، وإشراف مباشر من قبل المندوب السامي غريفيث والمقترحات التي قدمها أكبر دليل".

واشار قمع على تويتر، إلى أن إدانة السفير البريطاني تعد هي الأولى، مضيفًا: "نتمنى أن يكون هذا توجه رسمي من قبل المملكة المتحدة في المرحلة القادمة".

أما هادي الهادي، فردّ على السفير البريطاني بالقول: "لا يمكن نصدق أنكم لا تدعمون الحوثي ، ولاتزودونه بالأسلحة النوعية! والمعلومات الإستخبارية".

واضاف: "تقولون كلاما معسولا تكذبون به على البسطاء ولكنكم في الواقع تنتظرون بفارغ الصبر دخول الحوثي مأرب، ولن يدخلها بإذن الله".

من جانبه، اتهم  حاتم الجبواني، المملكة المتحدة بالوقوف مع "أعداء" اليمن حد تعبيره، وقال "حاولت (بريطانيا) فعل ذلك مع الإمامة وفشلت وتحاول مع الحوثي حالياً وستفشل".


Create Account



Log In Your Account