عدن: رابطة حقوقية تطالب "الانتقالي" بكشف مصير 38 مخفيا
الثلاثاء 25 أُغسطس ,2020 الساعة: 08:04 مساءً
عدن

طالبت رابطة أمهات المختطفين في مدينة عدن جنوبي اليمن، الثلاثاء، قوات "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتيا، بالكشف عن مصير 38 مخفيا قسرا منذ 4 سنوات.

الرابطة طالبت خلال وقفة احتجاجية نظمتها، أمام المجمع القضائي (يتبع وزارة العدل) في مدينة عدن، الواقعة تحت سيطرة "الانتقالي الجنوبي" منذ عام، رئيس اللجنة المشكلة للنزول إلى السجون المُعينة من قبل المجلس الانتقالي لمتابعة لقضية المخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً "القاضي نبيل جوبح" بالكشف عن نتائج اللجنة.

وقالت الرابطة في بيان، إن  القاضي جوبح  أبلغ الأمهات أنهم لازالوا يستقبلون بلاغات من أسر المخفيين قسراً وعند الانتهاء من استقبالها سوف يبدأ العمل ومتابعة الجهات المختصة.

وطالب البيان، "بالكشف عن مصير 38 مخفيا قسرا منذ 4 أعوام، لا يعلم مصيرهم، ولا وضعهم الصحي".

وشدد البيان، على "ضرورة عدم المماطلة في الإجراءات القانونية المتبعة حتى الإفراج عنهم".

وأكد بيان أمهات المختطفين، "استمرار الرابطة في الوقفات الاحتجاجية حتى يتم إظهار أبنائهن وإنصافهم".

وفي مارس/ آذار 2018، أصدرت النيابة الجزائية في عدن قرارا بالإفراج عن المعتقلين في سجن "بئر أحمد"، ممن لم يثبت تورطهم بارتكاب أعمال جنائية، إلا أنه لم يتم تنفيذ القرار حتى اليوم.

وحسب منظمات دولية حقوقية، بينها "هيومن رايتس ووتش"، توجد في عدن مرافق احتجاز غير رسمية وسجون سرية تشرف عليها أبوظبي، ويتم منع أهالي المعتقلين من زيارتهم.

ويتحكم المجلس الانتقالي بزمام الأمور في عدن، منذ أغسطس/ آب الماضي، وتشهد المدينة تردي في الوضع الاقتصادي و الصحي والخدمي، فضلاً عن الفوضى الأمنية وتزايد الانتهاكات بحق المدنيين. 


Create Account



Log In Your Account