بن بريك يرتمي في حضن المؤتمر.. محلل عسكري يكشف عن خلافات عاصفة داخل المجلس الانتقالي
السبت 22 أُغسطس ,2020 الساعة: 03:58 مساءً
متابعات

كشف المحلل السياسي اليمني في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية، الدكتور علي الذهب، عن وجود خلافات "عاصفة" داخل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

وقال الذهب في سلسلة تغريدات على تويتر، إن هناك "خلافات عاصفة داخل المجلس الانتقالي، مبعثها التصرفات الفردية الرعناء لهاني بن بريك (نائب رئيس المجلس الانتقالي)".

وأشار إلى أن المجلس "أوقف منذ مدة، نشر نشاط هاني، وعده سلوكا خاصا به، وذلك ما أكد بنفسه".

وبحسب الذهب فإن سر التأزم القائم يكمن في وجود صراع بين القوة العسكرية التقليدية والنفوذ السلفي الجامي، الذي يعمل على رهن قرار المجلس إقليميا.

وأشار إلى أنه حصل على معلومات مؤكدة تشير إلى أن "بن بريك" أجرى سلسلة لقاءات متقدمة مع عدد من أقرباء الرئيس الراحل علي صالح، وبرلمانيين، وقياديين في حزب المؤتمر، بدعم سعودي وإماراتي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، كشف بن بريك عن لقاءات جمعته برئيس مجلس النواب والقيادي في حزب المؤتمر "سلطان البركاني" والشيخ القبلي والقيادي المؤتمري ومستشار رئيس الجمهورية، محمد ناجي الشايف.

وبين الذهب، أن خلافات المجلس حول طبيعة وآفاق التحالف، مستقبلا، مع المؤتمر الشعبي، لا تزال قائمة، لافتا إلى أن التيار السلفي الجامي  بقيادة "بن بريك" في المجلس يؤيد ذلك، مع وجود تيار رافض لذلك، وتحفظ من قبل عسكريين تقليديين يمثلون تياراً ثالثاً داخل المجلس.

وأضاف متسائلاً : "هل المجلس الانتقالي في طريقه إلى التشظي، أم أن التضحية بهاني بن بريك ستكون الطريق الأسلم للإبقاء على تماسكه؟".

ولفت إلى أن حديث بن بريك عن التطبيع مع الكيان الصهيوني، ونشاطه خارج إطار المجلس، قابلهما استنكار شعبي، بدا كما لو أنه مدفوع من الجناح المناوئ له في المجلس.


Create Account



Log In Your Account