دبلوماسي يمني يدعو المجتمع الدولي للضغط على الحوثيين لصيانة "صافر"
الجمعة 21 أُغسطس ,2020 الساعة: 10:16 مساءً
متابعات

دعا سفير اليمن في كوالالمبور الدكتور عادل باحميد، الجمعة، المجتمع الدولي إلى الضغط على ميليشيا الحوثي، لصيانة الناقلة "صافر" المهجورة قبالة ساحل رأس عيسى في البحر الأحمر.

وأشار باحميد خلال لقائه مع نائب وزير الخارجية الماليزي قمرالدين بن جعفر إلى "الخطر المحدق الذي يحيط باليمن والمنطقة جراء رفض مليشيا الحوثي السماح لفريق الخبراء والفنيين من الأمم المتحدة بمعاينة وصيانة خزان النفط العائم (صافر) الذي أصبح يشكل تهديداً حقيقياً لحياة المواطنين صحياً واقتصاديا وخطراً على الحياة البحرية والتنوع الحيوي في البحر الأحمر، إضافة إلى آثاره الكارثية على حركة الملاحة البحرية الدولية عبر مضيق باب المندب" وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وأكد السفير اليمني على "أهمية أن يمارس المجتمع الدولي المزيد من الضغط على النظام الإيراني وميليشياته في اليمن لتجنّب هذه الكارثة المحتملة".

ويحتوي خزان صافر العائم، وهو عبارة عن سفينة عائمة لتخزين النفط، صُنعت في العام 1976 على حمولة تُقدر بأكثر من 1.5 مليون برميل من النفط الخام، وتتواجد في ميناء رأس عيسى في الحديدة، حيث كانت تستخدمها شركة صافر الحكومية للاستكتشاف والإنتاج لتخزين وتصدير النفط، الأمر الذي توقف بعد سيطرة الحوثيين على المدينة وبدء العمليات العسكرية للتحالف في مارس/ آذار2015.

من جانبه عبّر نائب وزير الخارجية الماليزي عن "موقف بلاده الثابت والمبدئي الداعم للشرعية الدستورية التي تعترف بها الأمم المتحدة، والتزامها بكافة مقررات وقرارات مجلس الأمن الدولي"، مؤكداً" تعاطف ماليزيا حكومةً وشعباً مع اليمن في محنته التي يمر بها، لا سيما لما تربط البلدين من علاقات تاريخية".


Create Account



Log In Your Account