صنعاء: مدرسون وأكاديميون يغادرون جامعة العلوم والتكنولوجيا
الخميس 20 أُغسطس ,2020 الساعة: 07:11 مساءً
خاص

قال مصدر أكاديمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إن عدد من المدرسين والأكاديميين بدأوا بمغادرة الجامعة وتقديم الاستقالات، نتيجة تلاعب إدارة الجامعة المعينة من قبل الحوثيين بالإجراءات الإدارية.


وأضاف المصدر، لـ"الحرف 28"، فضل الكشف عن هويته، أن هناك الكثير من الدكاترة والأكاديميين (لم يحدد عددهم) من ذوي الكفاءات غادروا الجامعة خلال الفترة الماضية وهناك آخرين بدأوا في البحث عن عمل في مؤسسات أخرى.

وأرجع المصدر الأسباب، إلى "التصرفات اللامسؤولة والمخالفة للوائح والأنظمة المؤسسية" من قبل الإدارة التي فرضتها جماعة الحوثي على الجامعة.

ومنذ منتصف يناير الماضي تسيطر جماعة الحوثي على جامعة العلوم والتكنولوجيا (أكبر جامعة أهلية في اليمن)، واعتقلت رئيس الجامعة حميد عقلان وعينت خلفًا له أحد مسؤولي الجماعة ويدعى عادل المتوكل.

وأشار إلى تلك "التصرفات تحدث في غياب كامل للمحكمة الجزائية والحراسة القضائية (تابعة للحوثيين) ستؤدي إلى تدمير الجامعة و خروج كثير من الكفاءات الإدارية والأكاديمية اذا ما استمرت تلك التصرفات".

وبحسب المصدر فإن الإدارة المفروضة من الحوثيين أجرت في الفترة الأخيرة سلسلة من التعيينات المخالفة لكافة اللوائح والأنظمة.

وقال إن "ما يحصل من تصرفات سيؤدي إلى تسرب كثير من الكفاءات والذي سينعكس بدوره على مغادرة الطلاب والطالبات للجامعة في ظل سحب الاعترافات الدولية بالجامعة".

وتأسست جامعة العلوم والتكنولوجيا في عام 1994 ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها (عددها 6) ما يقارب العشرين ألف طالب.

وتحتل الجامعة المرتبة 117 في تصنيف الجامعات العربية والأولى في تصنيف الجامعات اليمنية فيما يتعلق بمعايير الانفتاحية والتميز للعام 2019 وفقا لموقع التصنيفات العالمي للجامعات المعروف بـ"يبوميتركس".


Create Account



Log In Your Account