سبعة مكونات جنوبية ترفض التطبيع مع إسرائيل وتعتبره "خيانة للأمة"
الخميس 20 أُغسطس ,2020 الساعة: 06:05 مساءً
عدن

اعتبرت سبعة مكونات جنوبية باليمن، تطبيع الإمارات مع إسرائيل بأنه "خيانة للأمة كلها وطعن للقضية الفلسطينية".


وقالت المكونات في بيان لها اليوم الخميس، إن:" الجنوب بجميع أبنائه الأحرار والشرفاء، والمناضلين تابع بقلق بالغ ما يجري في محيطنا العربي من التطورات المريبة المرتبطة بموضوع التطبيع مع الكيان الصهيوني، وانعكاسات ذلك على الساحة الجنوبية بوجه خاص، بعد إعلان دولة الإمارات الأخير عن علاقاتها مع ذلك الكيان المحتل لأرض فلسطين العربية وعزمها على الدخول معه في اتفاقات للسلام والتطبيع".

والمكونات السبعة هي: المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، الحركة الشبابية لتحرير واستقلال الجنوب، منظمة أبناء شهداء ومناضلي ثورة 14 أكتوبر المجيدة، ملتقى التصالح والتسامح الجنوبي، اتحاد شباب الجنوب، جبهة التحرير، التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج".

واشار البيان إلى أن ما كشفته بعض الصحف الإسرائيلية قبل أسابيع بعنوان "الصديق السري الجديد لإسرائيل في جنوب اليمن" حول المشاورات التي تجريها مع أحد المكونات الجنوبية التابعة لدولة الإمارات (المجلس الانتقالي)، لا تمثل شعب الجنوب.

وأوضح البيان أن المفاوضات الإسرائيلية مع الانتقالي لا تمثل أحداً في الجنوب ولا تعني إلا أصحابها فقط، كما لا تعبر إلا عن الانتقالي بمفرده، مؤكدًا أن تلك المزاعم لا تعني الشعب الجنوبي لا من قريب ولا من بعيد، ولا تعبر على الإطلاق عن القضية الجنوبية وحراكها.

وأدان البيان كل أشكال التقارب والتطبيع مع الكيان الصهيوني، ورفض كل المحاولات المشبوهة لجر الجنوب إلى السير في ركابه.

وأضاف البيان أن "الشعب في جنوب اليمن يعتبر فلسطين قضيته الأولى، وسيقف دومًا صفاً واحداً ضد التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ومن يسير في ركبه".

وفي وقت سابق الخميس، تظاهر المئات في مدينة عدن احتجاجا على اتفاق التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، واصفا إياه بـ "التاريخي".

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس"، و"فتح"، و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".


Create Account



Log In Your Account