أول تعليق سعودي على التطبيع الإماراتي مع إسرائيل: ملتزمون بخطة السلام العربية
الأربعاء 19 أُغسطس ,2020 الساعة: 07:18 مساءً
متابعات

أعلن وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان الاربعاء أن المملكة لن تحذو حذو الامارات في تطبيع العلاقات مع اسرائيل في ظل عدم التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية السعودية خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الالماني هايكو ماس في برلين إن "المملكة العربية السعودية تؤكد التزامها بالسلام خياراً استراتيجياً واستناده على مبادرات السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية".

وأضاف "حين يتحقق ذلك، تصبح كل الأمور ممكنة".

والاتفاق الذي أعلن الأسبوع الماضي بين إسرائيل ودولة الإمارات هو الثالث من نوعه الذي تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، بعد مصر والأردن، ويعزز احتمال التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع دول خليجية أخرى.

وهذا أول رد فعل للرياض على الاتفاق.

وأضاف وزير الخارجية السعودي "تعتبر المملكة أي إجراءات أحادية إسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية تقوض حل الدولتين" لافتًا إلى إن بلاده ملتزمة بخطة السلام العربية، في إشارة إلى مبادرة السلام التي طرحها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز وأقرتها الجامعة العربية عام 2002 بهدف إنشاء دولة فلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل.

وتعهدت إسرائيل بموجب الاتفاق بتعليق خطتها لضم أراض فلسطينية في تنازل رحبت به أوروبا وبعض الحكومات العربية التي رأت أنه يعزز الآمال بتحقيق السلام في المنطقة.

لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو شدد على أن حكومته لن تتخلى عن خطط ضم غور الأردن والمستوطنات اليهودية في أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وكانت السعودية قد رعت مبادرة لحل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني أطلقت عام 2002 تدعو فيها إسرائيل إلى الانسحاب من الاراضي الفلسطينية التي احتلتها عام 1967 مقابل السلام والتطبيع الكامل للعلاقات مع الدول العربية.

المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account