تحذير أممي من وفاة آلاف الأطفال باليمن
الأربعاء 19 أُغسطس ,2020 الساعة: 07:00 مساءً
متابعات

حذرت الأمم المتحدة، الأربعاء، من احتمال وفاة آلاف الأطفال ممن يعانون سوء التغذية في حال عدم الحصول على تمويل عاجل.

وقالت منسقة الأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، "إذا لم يتوفر التمويل بصورة عاجلة خلال الأسابيع القادمة، سيتم قطع 50% من خدمات المياه والصرف الصحي في اليمن".

وأضافت: "وستتوقف الأدوية والمستلزمات الضرورية عن 189 مستشفى و2500 عيادة رعاية صحية أولية تمثل نصف المرافق الصحية في البلاد".

وبحسب غراندي فإنه "من المحتمل أن يتم إغلاق 70% على الأقل من المدارس، أو أن تتمكن من العمل بشكل محدود جدا عندما يبدأ العام الدراسي الجديد في الأسابيع القادمة، وكذلك سيضطر عشرات آلاف النازحين الذين ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه للعيش في ظروف غير إنسانية".

وتابعت: "تأثرت نصف برامج الأمم المتحدة الرئيسية في اليمن جراء نقص التمويل. وتم بالفعل إغلاق أو التقليص الكبير لـ12 برنامجا من برامج الأمم المتحدة الرئيسية الـ38 ".

واستطردت: "أثر نقص التمويل مأساوي. في شهر أبريل/نيسان، تم تخفيض الحصص الغذائية لأكثر من 8 ملايين شخص إلى النصف في شمال اليمن".

ولفتت إلى أن الوكالات الإنسانية اضطرت إلى وقف خدمات الصحة الإنجابية في 140 مرفقا.

وفي مؤتمر إعلان التعهدات لليمن بالعاصمة السعودية الرياض، في 2 يونيو/حزيران الماضي، تعهد المانحون بـ1.35 مليار دولار من أصل 2.41 مليار دولار مطلوبة لتغطية الأنشطة الإنسانية الأساسية حتى نهاية العام؛ ما ترك فجوة تقدر بما يزيد عن 1 مليار دولار.

وحتى مطلع يوليو/تموز الماضي، أعلنت الأمم المتحدة وصول 40% فقط من هذه التعهدات، وتم الإعلان بعدها لأكثر من مرة عن وصول مبالغ من المانحين، دون تحديد نسبة معينة لإجمالي المبلغ الذي تم الحصول عليه حتى اليوم.


Create Account



Log In Your Account