منظمة دولية: 200 غارة جوية على الأنظمة الطبية والمائية باليمن
الثلاثاء 18 أُغسطس ,2020 الساعة: 05:50 مساءً
متابعات

كشفت منظمة أوكسفام، عن استهداف مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية للأنظمة الطبية والمياه في اليمن بغارة جوية واحدة كل عشرة أيام، داعية  بريطانيا إلى وقف بيع الأسلحة للرياض.

وقالت المنظمة الدولية في تحليلها للمعلومات التي جمعها مشروع بيانات اليمن، إن البنية التحتية الطبية والمياه في اليمن تعرضت لما يقرب من 200 ضربة جوية منذ العام 2015 وهو ما يعادل ضربة واحدة كل عشرة أيام .

وقالت رئيسة الحملات الإنسانية في أوكسفام روث تانر, إن "المستشفيات والعيادات وخزانات المياه والآبار حيوية لحماية الناس من الأمراض ولا ينبغي أن تكون أهدافاً لعمل عسكري، ومع ذلك فقد كانت دائماً في مرمى النيران طوال هذا الصراع".

وأضافت أن "الضرر لا يحدث فقط عندما تسقط القنابل، ولكن خلال الأسابيع والشهور والسنوات التي تستغرقها إعادة بناء المستشفيات والآبار، حيث يستسلم الناس للإصابات والأمراض".

وأشارت المنظمة إلى اكتشاف جزء من قنبلة قدمتها بريطانيا في موقع الهجوم المميت على مستشفى عبس في عام 2016 حيث قتل 19 مدنياً، لافتة إلى الاتهامات التي وجهت للسعودية بارتكاب انتهاكات متعددة للقانون الإنساني الدولي.

وأفادت بأن ما يصل إلى 20.5 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدة للحصول على المياه النظيفة، فيما يعانون من أسوأ تفشي للكوليرا في العالم حيث والآن يكافحون فيروس كورونا.

وتدخل الحرب في اليمن عامها السادس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.


Create Account



Log In Your Account