ابن بريك يتغزل بالتطبيع الإماراتي- الإسرائيلي.. وناشطون يردون
السبت 15 أُغسطس ,2020 الساعة: 10:27 مساءً
متابعة خاصة

أثارت تغريدة نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، هاني بن بريك، بشأن اعتزامه زيارة إسرائيل، موجة من الانتقادات والغضب لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.


وقال ابن بريك في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "إذا فُتحت زيارة الجنوبيين (اليمنيين) إلى تل أبيب، سأزور اليهود الجنوبيين في بيوتهم".

وأضاف ابن بريك المقيم حاليًا في أبوظبي: "سأذهب معهم إلى القدس وسأصلي في المسجد الأقصى".

ودعا في التغريدة ذاتها إلى "السلام والتسامح والتعايش وقبول الآخر (في إشارة إلى إسرائيل)".

ولم يوضح نائب رئيس المجلس الانتقالي آلية الزيارة إن تمت.

ولا توجد رحلات مباشرة بين إسرائيل واليمن الذي تباينت فيه المواقف بشأن اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي.

ومنذ إعلان الإمارات التطبيع مع إسرائيل، دأب ابن بريك إلى نشر جل التصريحات الرسمية الإماراتية حول الاتفاق، معتبرا أنها تصبح في صالح السلام بالمنطقة.

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ "التاريخي".

وتغزّل ابن بريك – وهو قيادي في التيار السلفي-  بتغريدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يقول فيها "السلام عليكم وعلينا"، إذ علّق: "وعليكم السلام وعلينا. وحيا على سلام تسكن فيه المنطقة، ويقطع دابر الحروب وتجارها".

واعتبر ابن بريك أن أقبح البشر على الإطلاق، هم المسؤولون الفلسطينيون المنددون بموقف الإمارات.

وغرّد قائلًا: "أقبح ما خلق ربي مسؤول فلسطيني يندد بما قامت به الإمارات من أجل الشعب الفلسطيني ومنع ضم أراضيه ولإحلال السلام المنشود بحل الدولتين، وهو الذي يسارع للدول العربية المطبعة يلتمس منها التوسط لدى إسرائيل. كلما قرب السلام ندد اللئام المستفيدون من إبقاء السلام معلقا".



وأثارت تغريدات ابن بريك استياء واسع في أوساط اليمنيين، في حين دشن ناشطون وصحفيون جنوبيون حملة انتقادات تحت وسم #جنوبيون_لا_يمثلنا_هاني_بن_بريك.

وتعليقاً على تغريدة ابن بريك قال سفير اليمن في المملكة الأردنية الهاشمية علي العمراني "‏سوف تتوه هناك، حيث لا يوجد يهود جنوبيون، وإنما يهود يمنيين! ومعتزين بيمنيتهم كثيرا!".

أما النائب في مجلس النواب اليمني محمد ناصر الحزمي الادريسي فردّ قائلاً: " كنت تدرس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم(فوالذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخلها،...)".

وأضاف يسأل ابن بريك : "أما تخشى أن تكون منهم؟".



وتسائل مغردون : لماذا لم يتسامح بن بريك مع أبناء جلدته من اليمنيين وهم أخوه في الدين والعقيدة وذهب لمسامحة اليهود رغم جرائمهم ضد الفلسطينيين.



 أما نوف أحمد، فذّكر ابن بريك بوضع المحافظات الجنوبية التي تخضع لسيطرة المجلس الانتقالي وافتقارها لأبسط المقومات الأساسية.

وقال: " احنا (نحن) بدون  كهرباء وماء نحن اسوأ وافقر دوله بالعالم  فالأولى نركز جهودنا على اصلاح وطننا ووضعنا اللي شكله ما راح يصلح دام هذي اولويات قادتنا".
وأضاف: "خلنا بالأول نرجع دولتنا المنهوبة الجنوب العربي ونصير زي الإمارات وبعدها يصير خير".

حساب آخر يحمل اسم "حضرمي جنوبي" فعلّق على تغريدة ابن بريك قائلًا: "إسرائيل عدونا لانريد تسامح نتعايش معهم قضيه القدس وفلسطين قضيه كل المسلمين".

وأضاف : "نريد أخبار على الجنوب عن تحرير شبوة وادي وحضرموت نريد استعادة دولتنا" حد تعبيره.



 أما "صريح الرأي" كما يسمي نفسه في حسابه على تويتر فكتب متعجبًا: " يا ابن بريك يجب تسمية الأشياء بأسمائها!".

وأشار إلى أنه لم تكن هناك حرب بين الإمارات وإسرائيل "لذلك من العبث تسمية اتفاق التطبيع بأنه اتفاق أو معاهدة سلام!" كما يقول.

وأضاف: "أما بشأن خطتك للصلاة في القدس فأنصحك بأن تنتبه على نفسك حتى لا تتعرض لما تعرض له ذلك المواطن الخليجي (الذي تم البصق على وجهه ورميه بالأحذية) حسب تعبيره.

 


Create Account



Log In Your Account