نائب الرئيس يطالب غريفيث إبلاغ مجلس الأمن بتعنت الحوثيين حول خزان صافر
الأربعاء 12 أُغسطس ,2020 الساعة: 07:35 مساءً
متابعات

طالب نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح، اليوم الأربعاء، من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إبلاغ مجلس الأمن الدولي بشأن تعنت الحوثيين حول خزان "صافر" غربي البلاد.

واعتبر صالح  خلال لقائه غريفيث في الرياض، استمرار مراوغة ومماطلة الحوثيين ومنعهم للفريق المختص بتقييم وصيانة وتفريغ العائمة النفطية صافر بأنه "يعد استهتاراً بكل الجهود الدولية في هذا الجانب ويشكل تهديداً كارثياً وخطراً تشمل آثاره الإقليم والعالم".

ويحتوي خزان صافر العائم، وهو عبارة عن سفينة عائمة لتخزين النفط، صُنعت في العام 1976 على حمولة تُقدر بأكثر من 1.5 مليون برميل من النفط الخام، وتتواجد في ميناء رأس عيسى في الحديدة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء المكلف معين عبدالملك، مناقشة المستجدات على الساحة الوطنية والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي للتوصل إلى حل سياسي شامل. وفق وكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وجدد صالح خلال اللقاء "حرص الحكومة اليمنية الشرعية على إحلال السلام الدائم المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216".

واتهم صالح الحوثيين، وفق الوكالة، "بعرقلة مساعي السلام، والتعنت، والحشد للحرب، وإطلاق الصواريخ الباليستية، والطائرات المسيرة على المناطق اليمنية، وتجاه المدن السعودية".

وأشار إلى استمرار ميليشيا الحوثي نهبها للموارد وقمع الحريات وابتزاز المواطنين لصالح حربها العبثية وفعالياتها الطائفية والعنصرية وخوضها للمعارك في مناطق مختلفة دون أي إدانة أو استنكار من قبل المجتمع الدولي.

بدوره تطرق رئيس الوزراء إلى عدد من المواضيع وفي مقدمتها استمرار نهب الحوثيين للإيرادات وعرقلتهم لوصول المشتقات النفطية من خلال عدم التزامهم بالآلية التي تم الاتفاق عليها في الأردن وعدم توريد إيرادات الموانئ في حساب البنك المركزي للإيفاء برواتب الموظفين.

وأشار إلى المخاطر الجمة التي تتهدد الحياة البحرية والبيئية جراء استمرار حال خزان صافر كما هو عليه الآن وعدم إلزام الحوثيين بالسماح للفريق الفني بتنفيذ مهام التقييم والصيانة والتفريغ.

من جانبه جدد المبعوث الأممي، في اللقاء، التأكيد على مساعيه في إيجاد حل سياسي شامل وفق المرجعيات وبما ينهي معاناة أبناء الشعب اليمني.

والإثنين، وصل غريفيث إلى الرياض في زيارة غير محددة المدة، لإجراء مباحثات تتركز حول إقناع الحكومة اليمنية بالموافقة على مسودة المبادرة الأممية لحل الأزمة.

ومطلع يوليو/ تموز الماضي، سلم غريفيث الحكومة اليمنية نسخة معدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة في البلاد، خلال زيارة للرياض التقى فيها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة معين عبد الملك.

لكن الحكومة اليمنية أبلغت غريفيث رفضها للمقترحات الأممية التي قالت إنها "تنتقص من سيادة الحكومة ومسؤولياتها"، وفق تصريح سابق للمتحدث باسمها راجح بادي.


Create Account



Log In Your Account