منظمة : السعودية تعتقل مئات اليمنيين بينهم 500 مجند وتمارس بحقهم شتى صنوف التعذيب
الأربعاء 12 أُغسطس ,2020 الساعة: 12:26 مساءً

كشف تقرير حقوقي حديث، أن السعودية تعتقل مئات اليمنيين في سجن القوات الجوية السعودية في جيزان وتمارس بحقهم شتى صنوف التعذيب. وقالت منظمة سام للحقوق والحريات في بيان لها، اليوم، إن السلطات السعودية تعتقل مئات من اليمنيين في سجن تابع للقوات الجوية السعودية، يفتقر لأدنى معايير السجون ويمارس فيه التعذيب وسوء المعاملة بشكل ممنهج ومنتظم.
وأكدت تعرض المعتقلين للتعذيب على يد جنود وضباط سعوديين، وتعرضهم للعزل لأشهر وحرمانهم من الاتصال بالعالم الخارجي، ومن الرعاية الصحية.
وقال رئيس المنظمة توفيق الحميدي، إن من بين المعتقلين أكثر من خمسمائة مجند كانوا يقاتلون في الحدود الجنوبية للسعودية ضد الحوثيين، وصيادين يمنيين احتجزتهم قوات خفر السواحل اليمنية لأسباب غير معروفة، وسلمتهم للقوات السعودية.
وأكد الحميدي حصول المنظمة على معلومات تؤكد وفاة أحد المحتجزين بسبب التعذيب الذي يتعرضون له في السجن السعودي.
وسبق لجنود يمنيين يقاتلون مليشيا الحوثي على الحد الجنوبي السعودي أن طالبوا برواتبهم التي غالبًا ما تتوقف لأشهر ويتم استقطاع أجزاء منها، كما يمنع الكثير من المقاتلين من الحصول على إجازات.
ويقبع في السجون السعودية العشرات من اليمنيين بينهم الصحفي مروان المريسي الذي اختفى بعد اعتقاله في منتصف العام 2018، وفشلت كل الجهود لمحاولة الإفراج عنه.
كما يقبع في السجون السعودية منذ منتصف العام 2016 العقيد رشاد الحميري بعد ذهابه إليها بدعوة من أمير سعودي، بينما كان الحميري يشغل موقعا قياديا في المجلس العسكري لمقاومة محافظة إب، لكنه اختفى منذ ذلك الوقت.


 


Create Account



Log In Your Account